المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .•:*¨`*:• الوزن في الحمل موضوع شامل من اعدادي•:*¨`*:•.


*لمسة حنان*
03-05-2009, 04:48
السلام عليكم ورحمة الله






http://www.al-wed.com/pic-vb/55.gif




كيف حالكم ياكروشات اليوم حبيت اضيف موضوع مهم لكل مراه حامل تحب تحافظ على وزنها وشكلهاوصحتهاوصحة الطفل الي هو الوزن اثناء الحمل

http://www.air-n-water.com/blog/uploaded_images/baby-761230.jpg

اهمية مراقبة الوزن للحامل


ليس الحمل والتغذية المطلوبة له هو الإفراط في تناول الطعام بدون حساب فهذا خطأ شائع. لابد من الاحتراس وحساب الزيادة في الوزن أثناء الحمل، فسواء الزيادة في الوزن أو النقصان فيه قد يضر بك وبصحة الجنين ... وعن عدد الكيلوجرامات المثالية لك أثناء الحمل تعتمد على الوزن الذي كنتِ عليه قبل الحمل.


فالمحافظة على الوزن المثالي أثناء الحمل ضرورة لصحة الطفل، فإذا هناك نقصان في الزيادة في الوزن فهناك مخاطر التعرض لطفل قليل في الوزن (أقل من2.50 كيلوجرام)، أما الزيادة في الوزن فتؤدي إلى الولادة المبكرة أو حجم طفل كبير أو مشاكل صحية أخرى في المستقبل مثل مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم أو دوالي الأوردة.-




1-زيادة الوزن أثناء الحمل : تقترن فترة الحمل الطبيعية بزيادة مقدارها 11كغ على الأقل لأن هذا القدر ضمان لنمو الجنين بشكل سليم .


2-خلال الأشهر الثلاثة الأولى لا يزيد وزن الحامل كثيرا (1.5) كغ لذا يكون التركيز في تغذيتها على الأغذية الغنية بالحديد مثل الكبد واللحوم الحمراء والبقوليات والخضراوات الورقية .
3-خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل يزيد وزن الحامل حوالي (5كغ) ويصل وزن الجنين إلى (500غ) وينمو الجنين ويكتمل نمو أعضائه الداخلية ما عدا الرئتين. لذا على الحامل الاهتمام بغذائها والتركيز على أغذية البناء كالكبد واللحوم والبقوليات وأغذية الطاقة كالرز والخبز .
4-خلال الأشهر الثلاثة التالية من الحمل أيضا يزيد وزن الحامل حوالي (5كغ) ويصل وزن الجنين إلى 3.5 كغ تقريبا حيث تصبح عظام رأس الجنين أصلب . ويكسو جسم الجنين طبقة من الدهن تحميه ، لذا يجب على الحامل تناول البيض واللحوم والحليب وأغذية الطاقة أيضا .
5-الشعور بالإرهاق والتعب : إن توفر الأغذية التي تحتوي على الطاقة والبروتين والفيتامينات، والأملاح المعدنية للحامل يقيها من الشعور بالإرهاق، وألم العضلات ويمنع حدوث فقر الدم وبالتالي يضمن صحة وسلامة الأم وولادة سليمة للطفل .


بعض المشكلات ذات العلاقة بالتغذية :


تعاني الحامل من بعض المشكلات أثناء فترة الحمل لها علاقة بالتغذية المتوازنة لها ومنها
•الصداع وارتفاع ضغط الدم وانتفاخ الأطراف نتيجة انحباس الماء في الجسم .
•تسمم الحمل : إن التوعية باهمية الغذاء وخصوصا أهمية الألياف الغذائية وكذلك الإضافات إلى الطعام اليومي لها أثر فعال في تقليل احتمال حدوث تسمم الحمل.


يفضل عدم الإكثار من الأغذية خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل، إذا كان وزن الام طبيعيا لتجنب الاضطرابات الهضمية ولتجنب حالات القيء .
ان بعض النساء تتضاءل شهيتهن للغذاء في مستهل فترة الحمل، وعند الوحام يقل اقبالهن على الغذاء . الأمر الذي يخشى منه إصابة الحامل بنقصان الأغذية ما يؤثر في صحتها وصحة جنيتها.
إن أمرا كهذا يمكن تداركه بإعطاء الحامل المواد الغذائية الأولية والأساسية بشكل وجبات غذائية متوازنة وعند الحاجة تعطى بعض المستحضرات الطبية المدعمة لهذه الوجبات.
•الإمساك والبواسير : يمكن تجنب الإمساك وذلك بالإكثار من شرب السوائل وتناول الفواكه والخضراوات لتنشيط حركة الأمعاء ولإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية وتجنب الإمساك يقلل من احتمالات حدوث البواسير مع مراعاة عدم الإكثار من التوابل وممارسة التمارين الرياضية.


الاحتياجات الغذائية اليومية :
تحتاج الحامل إلى أغذية إضافية للمحافظة على صحتها وصحة جنينها من حيث الكم والنوع وعدد الوجبات بحيث تصبح 4 وجبات يوميا والمقصود تناول الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية وبشكل متزن وتتمثل احتياجات الحامل للمواد الغذائية بما يأتي :
•البروتين :هناك حاجة لمزيد من البروتينات لمواجهة متطلبات النمو السريع للجنين. والزيادة في حجم الرحم، ويفضل أن يكون نصف الزيادة من مصادر حيوانية.
•الطاقة : يجب أن تكون كمية الطاقة المتناولة كافية لمواجهة متطلبات الجسم وللحفاظ على البروتين لاستعماله في بناء الأنسجة ، لذلك ينصح بزيادة 280 سعرا في اليوم من الاحتياجات الاعتيادية قبل الحمل.
•الأملاح المعدنية : وخاصة الكالسيوم والفسفور اللازمة لتكوين عظام الجنين والحديد اللازم لبناء خلايا الدم الحمراء.
•الفيتامينات : تنصح الحامل بزيادة تناول الفيتامينات التالية ( د ، ج ، ب ، أ) اللازمة لبناء جسم الجنين وتكوين عظامه.
وتنصح الحوامل بشكل عام بتناول أغذية تحتوي على الفواكه والخضراوات وبكثرة والنشويات كالأرز والخبز والحليب ومنتجاته واللحوم غير الدسمة والأسماك والبقوليات وتجنب المنبهات بقدر الإمكان وتجنب الإكثار من الأغذية الدهنية.
مراقبة زيادة الوزن عند الحامل :
ان زيادة وزن الحامل وبالقدر الكافي بالغ الأهمية للاسباب التالية :
-صحة الجنين ونموه.
-الوزن المناسب للوليد.
-سلامة وصحة الام خلال الحمل وأثناء الرضع.
إن مراقبة زيادة الوزن في فترة الحمل مهمة جدا وتعطي مؤشرا على سير الحمل اما حدوث زيادة مفاجئة في الوزن ، فقد يعكس احتفاظ الجسم بكميات كبيرة من الماء، لذلك يجب مراقبة الوزن باستمرار لتجنب حدوث المخاطر وان اكتشاف أي حالة مبكرا مهما كانت تجعل العلاج أسهل.




إرشادات عامة لزيادة الوزن مع الحمل:
- تزيد المرأة الحامل عن معدل وزنها الطبيعي قبل الحمل


هذه خطوط عامة عن معدلات الزيادة في الوزن أثناء فترة الحمل إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل حتى تتوافر لديك المعرفة خلال هذه التجربة.
الوزن معتدل
- إذا كانت المرأة عموماً وزنها معتدلاً (لا تعاني من النحافة أو السمنة) قبل الحمل:
- تكون الزيادة من 11-15 كيلوجرام أثناء فترة الحمل.


المراه الي تعاني من السمنه


- إذا كانت المرأة تعاني من السمنة (زيادة في الوزن) قبل الحمل: يكون معدل الزيادة لها من 6-11 كيلوجرام أثناء الحمل.


المراه الي تعاني من النحافه


- إذا كانت المرأة تعاني من النحافة (أقل من المعدل الطبيعي لها في الوزن): يكون معدل الزيادة لها من 12-18 كيلوجرام أثناء فترة الحمل (يعتمد هذا على وزنك قبل الحمل).


المراة الحامل بتؤم او اكثر


: على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص بمتابعة حالتها لأن الزيادة في الوزن ستكون بمعدلات أكثر عن السابق ويعتمد ذلك على عدد التواءم.
- والزيادة في الوزن المسموح بها لها فوائد كثيرة حيث من السهل على المرأة الرجوع إلى وزنها الذي كانت عليه قبل الحمل بسهولة، كما يعد الجسم للرضاعة الطبيعية، ويحافظ على صحة الطفل.
- والمتابعة مع الطبيب المختص تساعدك على المحافظة الدائمة على وزنك بدون الزيادة المفرطة، أما إذا كنتِ تعانين من الزيادة في الوزن فلا تقدمين على عمل نظام للرجيم.


ليس الحمل والتغذية المطلوبة له هو الإفراط في تناول الطعام بدون حساب فهذا خطأ شائع. لابد من الاحتراس وحساب الزيادة في الوزن أثناء الحمل، فسواء الزيادة في الوزن أو النقصان فيه قد يضر بك وبصحة الجنين ... وعن عدد الكيلوجرامات المثالية لك أثناء الحمل تعتمد على الوزن الذي كنتِ عليه قبل الحمل.
فالمحافظة على الوزن المثالي أثناء الحمل ضرورة لصحة الطفل، فإذا هناك نقصان في الزيادة في الوزن فهناك مخاطر التعرض لطفل قليل في الوزن (أقل من2.50 كيلوجرام)، أما الزيادة في الوزن فتؤدي إلى الولادة المبكرة أو حجم طفل كبير أو مشاكل صحية أخرى في المستقبل مثل مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم أو دوالي الأوردة.-


إذا بدأتِ الحمل بالوزن المعتدل:ينبغي أن يكون الوزن مابين 11-15 كيلوجرام على مدار التسعة أشهر، وذلك بإضافة 300 سعراً حرارياً إضافياً يومياً لنظامك الغذائي سيساعدك على الوصول لهذا الهدف (ومن أمثلة الأطعمة التى تمدك بهذه السعرات الحرارية مثل 4 ثمرات تين أو لبن منزوع الدسم). غالبية السيدات تكون الزيادة في الوزن لديهن خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2-2.7 كيلوجرام، ثم يكون المعدل في المرحلة الثانية والثالثة بمعدل1/2 كيلوجرام أسبوعياً.



- إذا بدأتِ الحمل وأنتي نحيفة:


ينبغي أن تكون الزيادة في الوزن أكثر من تلك المطلوبة عندما تكونين بالوزن المعتدل، لأن النقصان في الوزن يزيد من احتمالية ولادة طفل صغير قليل في الوزن. فالزيادة الموصي بها 12-18 كيلوجرام وتتم بشكل تدريجي أكثر من نصف كيلوجرام في الأسبوع في المرحلة الثانية والثالثة في الحمل.


- إذا بدأتِ الحمل بالزيادة في وزنك (السمنة):


ينبغي أن تكون الزيادة فقط ما بين 6-11 كيلوجرام، وهذا معناه زيادة في الوزن باوند واحد كل أسبوعين في المرحلة الثانية والثالثة. لا تحاولي أبداً فقد وزنك أثناء الحمل أو عمل ريجيم لأن ذلك قد يضر بالجنين.



- في حالة التواءم:إذا كنتِ تنتظرين مجئ توأمين أو أكثر تكون الزيادة ما بين 15-20 كيلوجرام، ويترجم في زيادة أسبوعية 680 جرام فى المرحلتين الأخيرتين.



- من أين تأتي الزيادة في الوزن:


التالى يوضح من أين تأتي الزيادة في الوزن (في حالة إذا كانت الزيادة 13 كيلوجرام
- الدم = حوالى 1 كيلوجرام.
- الثديان = 90 جرام.
- الرحم = 90 جرام.
- الجنين = 3.40 كيلوجرام.
- المشيمة = 1 كيلوجرام.
- السائل النخطى = 90 جرام.
- الدهون، البروتينات، المواد الغذائية الأخرى = 3 كيلوجرام.

http://cdn.wn.com/o25/ph//2009/02/24/fe513df605f93c39efbe5869b405ebf8-grande.jpg



نظام غذائي للحامل


لتحافظ المرأة على قوامها ووزن مناسب خلال فترة العمل مع الحفاظ على سلامة الجنين والاستفادة من وجبات غذائية ممتازة، عليها أن تتناول لتر حليب على الأقل يوميا، وشرب الماء بكميات وافرة، كما يجب عليها الاهتمام بالحصول على كميات كافية من الحديد؛ لأن الجنين يبدأ بتخزين جزء من الحديد داخل الكبد.


نقدم نموذجا متكاملا لنظام غذائي للمرأة الحامل يحتوي على الثلاث وجبات الرئيسة مقسمة على الثلاثة الأسابيع الأولى من الحمل...



الأسبوع الأول:


تهتم فيه المرأة بتناول الفاكهة على وجبة الإفطار، بالإضافة إلى الحليب منزوع الدسم، وذلك بشكل يومي، أما على وجبة الغداء، ففي يوم السبت تقوم بتناول صنف واحد من الفاكهة وبأي كمية تريديها، وتقوم بتعويض باقي القيم الغذائية على وجبة العشاء، فتأكل لحما مشويا أو مسلوقا.


يبدأ النظام الغذائي بالتغير في اليوم التالي، حيث تتناول دجاجا مسلوقا أو مشويا، بالإضافة إلى عصير برتقال طازج، ويفضل على العشاء تناول طعام خفيف؛ مثل بيضتين مسلوقتين أو كوبي حليب منزوع الدسم، بالإضافة إلى فاكهة والسلطة.


للمحافظة على الوزن تعود في يوم الاثنين إلى تناول جبن أبيض بدون دسم وبأي كمية، بالإضافة إلى توست وطماطم، وتعوض النقص في العشاء، فتتناول اللحم المشوي أو المسلوق، وفي يوم الثلاثاء تأكل فاكهة فقط على الغداء ولحم مشويا أو مسلوقا وسلطة على العشاء.


تتناول بيضة واحدة أو كوبي حليب منزوع الدسم، بالإضافة إلى الخضار المسلوق على الغداء، ثم تتناول سمكا أو جمبريا أو تونة مصفاة من الزيت، بالإضافة إلى السلطة والعصير بدون سكر على العشاء، وذلك في يوم الأربعاء، وفي اليوم التالي تأكل صنفا واحدا من الفاكهة على الغداء ولحما مسلوقا أو مشويا على العشاء.


وتكتفي في يوم الجمعة بأكل دجاج وخضار مسلوق وبرتقال على الغداء وخضار مسلوق فقط على العشاء.




الأسبوع الثاني:


تكون وجبة الإفطار عبارة عن برتقالتين أو جريب فروت وكوب حليب منزوع الدسم يوميا، وعلى غداء يوم السبت تتناول بيضتين مسلوقتين أو 3 أكواب حليب منزوع الدسم، بالإضافة إلى الفاكهة، يليها في اليوم التالي تناول لحم مشوي أو مسلوق وسلطة على الغداء، و بيضتين مسلوقتين وبرتقالتين على العشاء.


في يوم الاثنين تتناول لحما مشويا أو مسلوقا وخيارا على الغداء، وخضارا مسلوقا وبيضا مسلوق على العشاء، أما في الثلاثاء فتتناول جبنا أبيض منزوع الدسم وبيضا مسلوقا، بالإضافة إلى خضار مسلوق على وجبة الغداء، وتستبدل الجبن على العشاء بالطماطم.


يسمح لها بتناول السمك أو الجمبري بشرط أن يكون مسلوقا أو مشويا، وذلك على وجبة الغداء يوم الأربعاء، وتتناول على وجبة العشاء بيضتين مسلوقتين أو كوب عصير طازج بدون سكر مع الخضار المسلوق، ثم تعود إلى تناول فاكهة فقط في اليوم التالي على وجبة الغداء، وخليط من الفواكه الطازجة على وجبة العشاء.


تهتم في يوم الجمعة بتناول الدجاج المسلوق أو المشوي، بالإضافة إلى الطماطم والخضار المسلوق، وفاكهة أو كوب عصير طازج بدون سكر على وجبتي الغداء والعشاء، ولكن بدون الخضار المسلوق على العشاء.



الأسبوع الثالث:
تتناول أي نوع من الفاكهة وبأية كمية ماعدا العنب والمانجو والتمر والموز والتين، وذلك طوال يوم السبت، وتعوض يوم الأحد بتناول أي نوع من الخضار المسلوق ماعدا البطاطس والبقوليات الجافة، وذلك طوال اليوم، بالإضافة إلى كوب حليب منزوع الدسم ومثله في يوم الاثنين، مختلف النظام قليلا في يوم الثلاثاء، حيث تتناول سمكا أو جمبريا مسلوقا أو مشويا، بالإضافة إلى سلطة مكونة من خس وجرجير فقط، وكوب حليب منزوع الدسم، وذلك طوال اليوم.


يفضل أكل لحم أو دجاج مشوي أو مسلوق، بالإضافة إلى الخضار المسلوق وكوب حليب منزوع الدسم، وذلك يوم الأربعاء، ولكن في الخميس والجمعة تأكل صنف فاكهة واحد بأية كمية، بالإضافة إلى كوب حليب أو لبن منزوع الدسم.



نصائح مهمة


للحفاظ على جسمك رشيقا مع الاهتمام بالجنين يجب الإكثار من شرب الماء أو مشروبات ساخنة بدون سكر، كما يجب عدم إضافة أي زيت أو زبد إلى الطعام، وعند الشعور بالجوع تناولي أية كمية من الخيار أو الخس أو الجزر، ولكن بعد مرور ساعتين على الوجبة الأساسية.


وإذا أردت متابعة وزنك يجب استخدام ميزان رقمي بتوضيح فرق الوزن بالكيلوغرام، ويتم القياس مرة واحدة فقط في الصباح، كما يجب الالتزام بتنفيذ النظام الغذائي مع مراعاة عدم تبديل أي يوم أو وجبة محل أخرى.


برنامج لمراقبة الوزن اثناء الحمل

http://www.sehha.com/medical/pregnan...or/monitor.htm (http://www.sehha.com/medical/pregnancy/monitor/monitor.htm)



بعض المواقع لحساب الوزن اثناء الحمل





Pregnancy Weight Gain Calculator (http://www.thebabycorner.com/tools/pregnancy/calculators/weightcalculator.php)



راح يحسبلك وزنك المناسب بها الاسبوع وكم يجب ليك تزودين خلال الفتره القادمه واذا مافهمتي الكلام ترجميه الى العربية من خلال قوقل




في المربع الاول
ما هو وزنك قبل الحمل؟ برطل
المربع الثاني
وزنك الحالي
المربع الثالث
طولك بالقدم والبوصه
اختاري
كم عدداسابيع الحمل الان
بعدها اضغطي على المربع واحسبي






تحويل من كيلو الى رطل او العكس
http://www.healthyweightforum.org/eng/converter.asp (http://www.healthyweightforum.org/eng/converter.asp)


تحويل من متر الى قدم او بوصة


http://arabic.bayynat.org.lb/khadamat/MConversion.htm (http://arabic.bayynat.org.lb/khadamat/MConversion.htm)


ترجمة النصوص من قوقل


http://sh3bwah.maktoob.com/modules.php?name=Translate (http://sh3bwah.maktoob.com/modules.php?name=Translate)





موقع جدول الزياده المتوقعه للوزن كل اسبوع


ادخلي


الوزن قبل الحمل بالكيلو او الباوندالطول بالمتر
http://www.kidspot.com.au/weightgain/pregnancyweightgain.asp (http://www.kidspot.com.au/weightgain/pregnancyweightgain.asp)




ادخلي وزنك وطولك بالكيلو والمتر
وعددالاشهرالحمل
ويطلع وزنك المعقول خلال المرحله


http://www.baby2see.com/pregnancy_weight_calculator.ht ml (http://www.baby2see.com/pregnancy_weight_calculator.html)

جٌــلنــار
05-05-2009, 04:25
الله الله هالموضوع جا بوقته بعد ماعميت عيوني على المواقع العربية وحتى ماهي ذيك الفايدة
بصراحة موضوع أروع من رائع ومفيد جدا وخصوصا إنه اتطرق لحكاية الوزن

طيبالنظام الغذائي بس للشهر الأول وإلا كيف ؟
وتستاهلين التقييم والله

شموووووع حواء
06-05-2009, 09:32
الله موضوع مفيد جدا وقيم الله يعطيك العافيه شكرا

بنت العز
06-05-2009, 11:09
تسلمي خيتووو
انا كان وزني ينزل بالحمل واطخ بعده :brdan:

يسلمووووووووووز

*لمسة حنان*
06-05-2009, 01:18
تسلمون اسعدني مروركم

*لمسة حنان*
06-05-2009, 02:30
احلى موقع لحساب وزن الحامل المناسب اول رابط اول موقع لحساب الوزن تم التعديل

Pregnancy Weight Gain Calculator (http://www.thebabycorner.com/tools/pregnancy/calculators/weightcalculator.php)

خرز
07-05-2009, 03:49
موضوع مفيد ويهم كل امرأه حامل....

وماشاء الله احتوى على كثير من المعلومات القيمه والروابط المفيده...المتعلقه بالتغذيه والوزن....

ماقصرتي يالمسه على هالمجهود الرائع.....

والله يعطيك الف عافيه....

kteeer_nice
09-05-2009, 12:57
يعطيج العافيه لمسة حنان


موضوع رائع وشامل ، وبتستفيد منه كل حامل


ويارب يرزقج وكل من تتمنى الذريه الصالحه المعافاه :)

*لمسة حنان*
14-05-2009, 03:56
شكرا يارب يحفظكم

*لمسة حنان*
19-05-2009, 05:43
ياهلا.......

النضره الخاطفه
22-05-2009, 11:58
ماشاؤ الله تبارك الله موضوع مفيد جدا خصوصا اني سويت تحليل اليوم الصباح (مودم )تحليل كشف الحمل وطلع لي خطين واحد غامق والثاني فاتح بالمررررررررره واحترت بصراحه فيه حمل اولا والدوره متاخره عني اسبوع وماودي اسوي حركات واحلل بالمستشفى وفي النهايه يتعشم زوجي واطلع مافي همل و الله اني محتاره

*لمسة حنان*
07-06-2009, 04:01
ماشاؤ الله تبارك الله موضوع مفيد جدا خصوصا اني سويت تحليل اليوم الصباح (مودم )تحليل كشف الحمل وطلع لي خطين واحد غامق والثاني فاتح بالمررررررررره واحترت بصراحه فيه حمل اولا والدوره متاخره عني اسبوع وماودي اسوي حركات واحلل بالمستشفى وفي النهايه يتعشم زوجي واطلع مافي همل و الله اني محتاره

مبروك حامل
طمنيناعنك:ورده بيضاء*: