الرئيسية الألعاب التَسجيل القوانين إتصل بَنا Twitter Facebook
 
العودة   منتديات شمواه|SHAMOA FORUM ® > ،، || مَن عَرف ربهُ .. رأي كُل مافي الحياة جميلاً || ،، > تراتيل

الملاحظات

تراتيل للأناشيد وَ الصوتيات الإسلاميه ..



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-01-2012   #1

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي موسوعة الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..


























السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسآآئكم / صبآآحكم أزكى من الكآدي وأنقى من الثلج



حبايبي حبيت افتح هالموضوع
لفن اعشقه
لايكاد يخلو بيت من كاسيت قديم او سي دي حديث
لهذا النوع من الترفيه المباح


ألا وهو


"الآنشاد"

"حسيتني اشرح ماده أدب"

الموضوع راح يكون تفصيل ممل
عن تاريخ الفن ومتى اول ظهور له ومن اول المنشدين وشروط الانشاد وأحكامه وأنواعه وراح اتطرق للمنشدين بنوع من التفصيل كل منشد على حده اسمه واعماله وتاريخه الانشادي واشهر أناشيده
وراح استعرض لكم بعد أشهر الالبومات القديمه والحديثه ..




بسم الله














  رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012   #2

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..






ما هي الأنشوده ؟

الانشوده في اللغة العربية : هي رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق . -

الأناشيد الإسلامية : هي رفع الصوت بالشعر الحسن والكلام المباح بصوت الرجل أو مجموعة رجال.
أما اٍصطلاحا فالنشيد أو الأناشيد: أغاني "إسلامية التوجه" تغنى في أغلب الأحيان بدون موسيقى معتمدة فقط على الصوت البشري و بعض المؤثرات الصوتية إن وجدت.
ويعد هذا الفن امتدادا لعمل أجيال متسلسلة في الفن المتلتزم من ناحية، والفن الديني القائم على الأدعية والابتهالات من ناحية ثانية



...
يقال ان اول من نشد هو آدم عليه السلام وقد اختلفت الروايات في هذا الشأن.



وقد مرّ هذاالفن في مراحل عديدة في تاريخه المعاصر، فكلمات سيد درويش وألحان بكري الكردي و عمر البطش تعد من أوائل نهضة هذا الفن. يأتي بعدها نهضة فنية ملتزمة حصلت في سوريا، بعد أن تراجع دور مصر في هذا النوع من الفن الملتزم، وقد قامت على يد أربعة من رواد الفن الهادف ، هم أبو الجود محمد منذر سرميني، وأبو مازن, وأبو دجانة، وأبو راتب وأربعتهم من سوريا، نهضوا في نهاية عقد السبعينيات من القرن الماضي، فأحدثوا تغييراً مهماً في عالم الإنشاد من ثلاثة نواحي:
الأولى عالم الكلمة: توجهوا نحو الكلمة الملتزمة بمبادئ الدين، وبعوامل نهضة الأمة وإيقاظها من سباتها، وتوجيهها نحو ثوابتها.
الثانية عالم اللحن: أحدث أبو الجود تغييراً واضحا في عالم اللحن العربي عموماً، واللحن الملتزم الإنشادي خصوصاً، فكل لحن قدّمه في ألبوماته السبعة الأولى يشكل ملحمة فنية، وتميزا على الألحان التي سبقته، فاستطاع بذلك أن يكسب إعجاب ملحنين حلبيين كبار اشتهروا بعلو الذوق الفني ورهافة الحس الإبداعي ونخل الألحان التي يسمعونها، منهم بكري الكردي، وصبري المدلل، وعبد القادر حجار. ومن ناحية أخرى كسب أبو الجود بإسهاماته الفنية هذه قاعدة شعبية كبرى لا تزال حتى الآن تترنم بألحانه وتطرب لها. وأما أبو مازن وأبو دجانة وأبو راتب فإسهاماتهما لا تقل أهمية عن أبي الجود، إلا أن أبا مازن اهتم بعرض أكبر مايمكن من الكلمات الهادفة وأبا دجانة للميراث الحلبي الفني أقرب، وأبا راتب للحن السريع الجماهيري أقرب.
الثالثة: التسجيل الصافي -آنذلك- بأن خصصوا ألبومات للنشر حسب المعنى الحديث، خلافاً للمشهور آنذلك وهو أشرطة الحفلات العامة، وغالبها يكون مشوش التسيجل، ومشوش الصوت، وقليل الوضوح.
ظهرت في الآونة الأخيرة أجيال جديدة من مؤدي هذا النوع من الفن الهادف، حيث أن منهم الكثير من العرب و لكن يوجد فيهم أيضاً عدد من الغربيين و الأوروبيون المسلمين الذين من أشهرهم البريطاني سامي يوسف.
تعتبر الأناشيد ذات شعبية كبيرة في الشرق الأوسط، جنوب و أقصى جنوب آسيا، البوسنة و الهرسك، كوسوفو و بين المسلمين في بريطانيا.
...



ومن أهم ضوابط النشيد


  • أن لا يكون مشابهاً لألحان أهل الفسق من المغنين والماجنين.
  • إن كان بصوت امراءة فلا يجوز للرجال استماعه لقوله تعالى(ولا تخضعن بالقول )والنشيد به إطراب وإمتاع ولحن جميل.
  • أن يكون النشيد شعرا ً مباحا و خاليا من كلمات الحب و الغزل المهيج للشهوات .
  • أن يكون النشيد بكلمات طيبة . منها ما يكون مشتملا على الحكم والمواعظ وما يرغب في الخير و ما يدعو منها إلى مكارم الأخلاق.


والمتتبع للاثار النبوية الشريفة يرى اباحة الآنشاد وورد الادلة القطعية فيه وهذا سبب ارباك لدي متابع المنتديات الاسلامية

فهنا يقرا الحرمة وهناك يقرأ الاباحة والاستحباب

فيا ترى بعيدا عن قول فلان وفلان ومنهج هذا ومنهج ذاك

ما هو حكم الشرع في هذه المسالة وما قول علماء السلف عنها وبماذا افتو فيها



الأدلة من القرآن الكريم:

لقد استدل القائلون بإباحة الآنشاد كثير من الأدلة من القرآن الكريم منها:

قال الله تعالى
﴿يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير﴾.

وقال
ابن كثير نقلا عن الإمام الزهري وابن جريج في قوله تعالى﴿يزيد في الخلق ما يشاء﴾ يعني حسن الصوت ورواه عن الزهري البخاري في الأدب المفرد

وقال
القرطبي في تفسير الآية: إنه حسن الصوت كما ذكر ابن كثير عن الزهري

والى هذا المعنى ذهب أكثر المفسرين
كالنسفي واليضاوي والخازن وغيرهم

·
الأدلة من السنة الشريفة:

عن سيدنا أنس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان في سفره وكان غلام يحدو بهن يقال له أنجشة فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «رويدك يا أنجشة سوقك بالقوارير» قال أبو قلابة : يعني ضعفة النساء)

وعن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أيضا قال: كان للنبي صلى الله عليه وآله وسلم حاد يقال له أنجشة وكان حسن الصوت فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم (يا أنجش رويدك لا تكسر القوارير)


قال
قتادة : يعني ضعفة النساء.

وقال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري: قال ابن بطال : القوارير كناية عن النساء اللاتي على الإبل التي تساق حينئذ فأمر عليه الصلاة والسلام الحادي بالرفق بالحداء لأنه حيث الإبل حتى تسرع فإذا أسرعت لم يؤمن على النساء السقوط وإذا مشت رويدا أمن على النساء السقوط... إلى أن قال: نقل ابن عبدالبر الاتفاق على إباحة الحداء وفي كلام بعض الحنابلة خلاف فيه ومن منعه محجوج بالأحاديث الصحيحة.

ويلتحق بالحداء هنا الحداء للحجيج المشتمل على التشوق إلى الحج يذكر الكعبة وغيرها من المشاهد ونظيره ما يحرض أهل الجهاد على القتال.

وعن سيدنا أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له : يا أبا موسى لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود

وعن عامر بن سعد قال: دخلت على قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس وإذا جوار يغنين فقلت أي صاحبا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن أهل بدر يُفعل هذا عندكم؟! ... فقالا اجلس إن شئت فاستمع معنا وإن شئت فاذهب فإنه قد رخص لنا في اللهو عن العرس

وعن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم
«يا عائشة ما كان معكم لهو؟» فإن الأنصار يعجبهم اللهو».

وفي رواية شريك : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : «فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني؟ قلت: ماذا تقول؟ قال تقول:

أتيناكم ... أتيناكم
فحيانا وحياكم

ولولا الذهب الأحمر
ما حلت بواديكم

ولولا الحنطة السمراء
ما سمنت عذاريكم


وعن سيدتنا عائشة رضي الله عنها قالت :(دخل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بُعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال: مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإما قال: (تشتهين تنظرين؟) قلت نعم ، فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول: (دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت قال: (حسبك؟) قلت: نعم، قال: (فأذهبي).

وفي رواية قالت: (دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث قالت : وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وذلك يوم عيد فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا»

وعن عمرو بن الشريد عن أبيه قال: أنشدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مئة قافية من قول أمية بن أبي الصلت كل ذلك يقول (هيه هيه) ثم قال «إن كاد في شعره ليسلم»

وعن سيدنا بريدة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى قال لها : «إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا» فجعلت تضرب فدخل أبو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ثم قعدت عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ﴾ «إن الشيطان ليخاف منك يا عمر إني كنت جالسا وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب فلما دخلت أنت يا عمر ألقت الدف»

وعن سيدنا قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم( ما بعث الله نبيا إلا حسن الصوت)

وعن سيدنا فضالة بن عبيد الله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لله أ شد أذنا للرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة لقينته»

وقالت سيدتنا عائشة رضي الله عنها
(كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتناشدون عنده الشعر وهو يبتسم)

وعن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مر ببعض المدينة فإذا هو بجوار صغار يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن:

نحن جوار من بني النجار
يا حبذا محمد من جار


فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم «الله يعلم إني لأحبكن»

عن عبدالله بن الزبير قال: (ما أعلم رجلا من المهاجرين إلا قد سمعته يترنم)

وعن سيدنا أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل مكة وابن رواحة يمشي بين يديه وهو يقول:

خلوا بني الكفار عن سبيله
اليوم نضربكم على تنزيله

ضربا يزيل الهام عن مقيله
ويذهل الخليل عن خليله

يا رب إني مؤمن بقيله


فقال عمر رضي الله عنه يا ابن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي حرم الله تقول شعرا؟
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم خل عنه يا عمر فلهي أسرع فيهم من نضح النبل

وعن سيدنا أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال «إن من الشعر حكمة»

وعن سيدنا أنس رضي الله عنه قال: قالت الأنصار يوم الخندق:

نحن الذين بايعوا محمدا
على الجهاد ما بقينا أبدا


فأجابهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

لا عيش إلا عيش الآخرة
فانصر الأنصار والمهاجره


وعن سيدنا سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى خيبر فسرنا ليلا فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنيهاتك؟ وكان عامر رجلا شاعرا فنزل يحدو بالقوم يقول:

اللهم لولا أنت ما اهتدينا
ولا تصدقنا ولا صلينا

فاغفر فداء لك ما اقتضينا
وثبت الأقدام إن لاقينا

وألقين سكينة علينا
إنا إذا صيح بنا أتينا

وبالصياح عولوا علينا


فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من هذا السائق)قالوا: عامر بن الأكوع قال (يرحمه الله ) الحديث

وعن سعيد بن المسيب قال: مر عمر في المسجد وحسان ينشد فلحظه عمر (أي نظر إليه نظرة إنكار) ثم التفت أي حسان إلى أبي هريرة فقال: (أنشدك بالله أسمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول«أجب عني اللهم أيده بروح القدس ») قال نعم).

وعن سيدتنا عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يضع لحسان منبرا في المسجد يقوم عليه قائما يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم «إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما نافح أو فاخر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم » وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشعر فقال: «هو الكلام حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح الكلام».










يتبع












  رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012   #3

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..












· أقوال العلماء

1- الإمام السفاريني رحمه الله تعالى:

يقول العلامة السفاريني شارح منظومة الآداب: (وفي رواية أبي بكر بن الأنباري أن كعب بن زهير لما جاء تائبا وقال قصيدته المشهورة:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول


إلى أن وصل إلى قوله:

إن الرسول لسيف يستضاء به
مهند من سيوف الهند مسلول


رمى صلى الله عليه وآله وسلم إليه بردة كانت عليه وأن معاوية بذل فيها عشرة آلاف فقال:
ما كنت لأوثر بثوب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحدا فلما مات كعب بعث معاوية إلى ورثته بعشرين ألفا فأخذها منهم إلى أن قال: تحصل من إنشاد قصيدة كعب بن زهير
رضي الله عنه البردة عدة سنن: إباحة إنشاء الشعر واستماعه في المسجد والإعطاء عليه


وقال العلامة السفاريني في منظومة الآداب : (قال في الإقناع وغيره ويباح الحداء الذي تساق به الإبل ونشيد الأعراب).

وقال أيضا: (المذهب الإباحة من غير كراهية لما تضافرت به الأخبار وتضافرت به الآثار من إنشاد الأشعار والحداء في الأسفار وقد ذكر بعض العلماء الإجماع على إباحة الحداء)

وقال أيضا في غذاء الألباب : والسماع مهيج لما في القلوب محرك لما فيها فلما
كانت قلوب القوم معمرة بذكر الله تعالى صافية من كدر الشهوات محترقة بحب الله ليس فيها سواه كان الشوق والوجد والهيجان والقلق كامن في قلوبهم كمون النار في الزناد فلا تظهر إلا
بمصادفة ما يشاكلها فمراد القوم فيما يسمعون إنما هو مصادف ما في قلوبهم
فيستثيره بصدمة طروقه وقوة سلطانه فتعجز القلوب عن الثبوت عن اصطدامه فتبعث الجوارح بالحركات والصرخات والصعقات لثوران ما في القلوب لأن السماع يحدث في القلوب شيئا.


2- الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى:

ذكر الإمام الشاطبي في كتابه (الاعتصام) أن أبا الحسن القرافي الصوفي يروي عن الحسن
البصري رحمه الله أن أقواما أتوا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقالوا يا أمير المؤمنين
إن لنا إماما إذا فرغ من صلاته تغنى فقال عمر رضي الله عنه من هو؟ فذكر الرجل فقال
قوموا بنا إليه فإنا إن وجهنا إليه يظن أنا تجسسنا عليه امره . قال: فقام عمر رضي الله عنه
مع جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى أتوا الرجل وهو في المسجد
فلما نظر إلى عمر قام فاستقبله فقال يا أمير المؤمنين ما حاجتك؟ وما جاء بك؟
إن كانت الحاجة لنا كنا الأحق بذلك منك أن نأتيك وإن كانت الحاجة لله
فأحق من عظمناه خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال عمر:
ويحك بلغني عنك أمر ساءني قال: وما هو يا أمير المؤمنين قال: أتتمجن في عبادتك؟
قال: لا يا أمير المؤمنين لكنها عظة أعظ بها نفسي
قال عمر قلها فإن كان كلاما حسنا قلته معك وغن كان قبيحا نهيتك عنه فقال:


وفؤادي كلما عاتبته
في مدى الهجران يبغي تعبي

لا أراه الدهر إلا لاهيا
في تماديه فقد برح بي

يا قرين السوء يا هذا الصبا
فني العمر كذا في اللعب

ما أرجي بعده إلا الفنا
ضيق الشيب علي مطلبي

ويح نفسي لا أراها أبدا
في جميل لا ولا في أدب

نفس لا كنت ولا كان الهوى
راقبي المولى وخافي وارهبي


فقال عمر رضي الله عنه :

نفس لا كنت ولا كان الهوى
راقبي المولى وخافي وارهبي


ثم قال عمر رضي الله عنه : (على هذا فليغن من غنى)

قال الإمام الشاطبي أيضا: والتطريب مد الصوت وتحسينه ففيها ان الشعر المغنى به قد اشتمل على أمرين:

1- ما فيه من الحكمة والموعظة وهذا مختص بالقلوب ففيها تعمل وبها تنفعل ومن هذه الجهة ينسب السماع إلى الأرواح.

2- ما فيه من النفحات المرتبة على النسب التلحينية وهو المؤثر في الطباع فيهيجها إلى ما يناسبها وهي الحركات على اختلافها فكل تأثير في القلب من جهة السماع تحصل عنه آثار السكون والخضوع فهو رقة وهو التواجد ولا شك أنه محمود وكل تأثير يحصل عنه ضد السكون فهو طرب لا رقة فيه ولا تواجد ولا هو عند شيوخ الصوفية محمود(

2- الإمام الغزالي رحمه الله تعالى:


* وقال الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي في بحثه عن الانشاد

اعلم أن السماع هو أول الأمر ويثمر السماع حالة في القلب تسمى الوجد ويثمر الوجد تحريك الأطراف إما بحركة غير موزونة فتسمى الاضطراب وإما موزونة فتسمى التصفيق أو الرقص.

والقول بأن السماع حرام معناه أن الله يعاقب عليه وهذا الأمر لا يعرف بمجرد العقل
بل بالسمع ومعرفة الشرعيات محصورة في النص أو القياس إلى المنصوص
ولم يستقم في هذا المجال نص ولا قياس وبهذا يبطل القول بتحريمه ويبقى فعلا لا حرج فيه
كسائر المباحات بل إن هناك نصوصا تدل على إباحته فالغناء سماع صوت طيب مفهوم المعنى
محرك للقلب وسماع الصوت الطيب بالنسبة لحاسة السمع كرؤية الخضرة والماء الجاري
بالنسبة للعين فلا يحرم فإن أدى المنظر إلى الاطلاع على شيء حرام حرم النظر
كالنظرة إلى العروة وكالنظر بشهوة وكذلك يحرم السماع إذا كان سماعا لشيء غير حلال
أو أدى بطريق انحرف عن الحلال


· الأصل في أقوال الإمام الغزالي:

منهج الإمام الغزالي في تحليل الغناء: يذكر الإمام الغزالي منهجه في تحليل الغناء بعد أن
استعرض أقوال الفقهاء في حكم الغناء والمقصود سماع ماليس مجونا ولا فسادا،
فمن الفقهاء من ذهب إلى تحريمه ومنهم من ذهب إلى كراهته ولكن الإمام الغزالي
ينظر إلى الموضوع على أساس آخر ولا يوجد في الدين نص يحرم السماع ولا قياس
على نص فيبقى النظر في السماع من حيث هو وهنا يأتي منهج الإمام الغزالي في تحليل الغناء

إلى عناصره لمعرفتها وكل منها على حدته ثم النظر فيها مجتمعة
فعند تحليل الغناء نجد أن فيه سماع:


1- صوت طيب ، وهذا هو الوصف الأعم وسماع الصوت الطيب من حيث
إنه طيب حلال بالنص وهنا يذكر الإمام الغزالي بعض الأحاديث كغناء الجاريتين
وهو حلال بالقياس لأنه تلذذ حاسة السمع بإدراك ما هو مخصص بها كغيرها من الحواس
وهذه فطرة مجبولة في الإنسان.


2- صوت طيب موزون والوزن شيء زائد على حسن الصوت فقد يكون الصوت حسنا
غير موزون أو موزنا غير حسن ومن الأصوات الموزونة أصوات بعض ذات السجع
من الطيور فهي مع طيبها موزونة متناسبة المطالع والمقاطع فلذلك يستلذ سماعها
ومنها أصوات بعض الآلات الموسيقية فلا حرمة في ذلك إلا ما نهي عنه
من آلات أهل المجون أو الشراب وما يؤدي إليه وهو أمر عارض


3- كلام موزون مفهوم وهو الشعر وليس فيه من زيادة إلا كونه مفهوما والكلام المفهوم
غير حرام والحق في ذلك ما قاله الإمام الشافعي رحمه الله وهو أن الشعر
كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح وإذا كانت العناصر كل منها على حدة مباحة أيضا
فإن الجملة مباحة أيضا إلا إذا تضمن المجموع محظورا لا تتضمنه الآحاد وليس هنا شيء محظور.


4- كون السماع محركا للقلب مهيجا لما هو الغالب عليه وهنا يطرح الإمام الغزالي
مسألة هامة لم يهتم بها أحد قبله يقول : لله تعالى سر في مناسبة النغمات الموزونة للأرواح
حتى إنها لتؤثر فيها تأثيرا عجيبا فمن الأصوات ما يفرح ومنها ما يحزن ومنا يا ينوم ومنا ما يضحك ويطرب ومنها ما يستخرج من الأعضاء حركات على وزنها باليد والرجل والرأس.


ويؤكد الإمام الغزالي إلى قيمة هذا الانفعال الإنساني امام الجمال فيقول: من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره فهو فاسد المزاج وليس له علاج.

ومن ثم يشير الإمام إلى تأثير الغناء في صرف الطفل عما يبكيه والجمال ثقل ما تحمله ثم يزيد رأيه تأكيدا بقوله : إن تأثير السماع في القلب محسوس ومن لم يحركه السماع فهو ناقص مائل عن الاعتدال بعيد عن الروحانية زائد في غلظ الطبع وكثافته على الجمال والطيور بل على جميع البهائم فإنها جميعا تتأثر بالنغمات الموزونة

وإذا كان الأمر متعلقا بتأثير السماع في القلب الإنساني فإن الحكم في أمره بالإباحة أو التحريم لا يصح أن يكون مطلقا بل يراعى فيه اختلاف الأحوال والأشخاص وطرق الأنغام نفسها والغاية منها.

ثم بعد هذا يذكر الإمام الغزالي أن الترنم بالكلمات المسجعة الموزونة معتاد في مواضع لأغراض مخصوصة ترتبط بها آثار في القلب وهي ستة مواضع:

أ‌- غناء الحجيج لما فيه من الشوق إلى حج بيت الله وإذا كانت عناصر الغناء والألحان كثيرة متنوعة كان التأثير أبلغ
ب‌- والغناء والألحان من وسائل تحريض الغزاة والمجاهدين إذا كان مع الألحان شعر يدعو إلى الشجاعة والتضحية ومن ذلك رجزيات التشجيع في أنواع المباريات وذلك إذا كان بلفظ رشيق وصوت طيب كان أوقع في النفس وكل ما في الأمر أن يكون القتال مشروعا وأن تكون الألحان نفسها عاملا على تقوية النفس لا على حل عقدة الشجاعة وإضعاف صرامتها

جـ- أصوات النبياحة ونغماتها وتأثيرها في تهيج الحزن والبكاء وملازمة الكآبة وشريطة ذلك ألا تكون على ما فات ونفذ فيه قضاء الله وإنما تكون على ما فات من تقصير الإنسان وما فرط منه وتحريك هذا الحزن وتقويته محمود لأنه يبعث على التشمير للتدارك والمبدأ العام عند الإمام الغزالي أن المفضي إلى المحمود محمود.

ء- ولم ينس الإمام الغزالي حاجات النفس الإنسانية وما يصاحب شعورها بالسرور في أوقاته مثل أيام الأعياد والأعراس وقدوم الغائب وولادة مولود ونحو ذلك وهذه مناسبات يباح فيها السرور لذلك يقول : ووجه جوازه أن من الألحان ما يثير الفرح والسرور والطرب فكل ما جاز السرور به جاز إثارة السرور فيه ويدل على هذا من النقل إنشاد النساء على السطوح بالدف والألحان عند قدوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.

والإمام الغزالي يدرك تماما الطبيعة البشرية فيقرر السماح بالتعبير المتنوع من السرور بالغناء بالشعر بالرقص والحركات في حدود آداب الدين ويؤكد الإمام الغزالي صحة ما ذهب إليه بأدلة نقلية كحديث عائشة حينما كانت تنظر إلى الحبشة ولعبهم في مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتشجيع النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهم بقوله: «دونكم يا بني أرفدة» وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة «تشتهين أن تنظري» ثم قال «فهذه الأحاديث في الصحيحين وهي نص صريح في أن الغناء واللعب ليس بحرام)

هـ- سماع العشاق تحريكا للشوق وتهييجا للعشق وتسلية للنفس فإن كان في مشاهدة المعشوق فالغرض تأكيد اللذة وإن كان في المفارقة فالغرض تهييج الشوق كل هذا يكون في عشق مباح.

والإمام الغزالي يقدر نفسية العاشق ويتفهما ويعرف ما يريح قلبه فيقول: إن الشوق وإن كان ألما فيه نوع لذة إذا أضيف إليه الوصال، فإن الرجاء لذيذ واليأس مؤلم وقوة لذة الرجاء بحسب قوة الشوق والحب للشيء المرجو فهذا السماع تهييج العشق وتحريك الشوق وتحصيل لذة الرجاء المقدر في الوصال مع الإطناب فيوصف حسن المحبوب وهذا حلال إن كان المشتاق إليه ممن يباح وصاله كمن يعشق زوجته فيقضي إلى غنائها لتضاعف لذته في لقائها فيحظى بالمشاهدة البصر وبالسماع الأذن ويفهم لطائف معاني الوصال والفراق القلب فتترادف أسباب اللذة فهذه أنواع تمتع من جملة مباحات الدنيا وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب . وهذا منه.

و‌- سماع من أحب الله تعالى واشتاق إلى لقاءه فصار لا ينظر إلى شيء إلا رأى آلاء الله فيه ولا يقرع سمعه قارع إلا سمعه منه فالسماع في حقه مؤكد لحبه مهيج لشوقه ومور زناد قلبه ومستخرج منه أحوالا من المكاشفات والملاحظات لا يحيط الوصف بها يعرفها من ذاقها وينكرها من كل حسه عن تذوقها وتسمى تلك الأحوال بلسان الصوفية وجدا مأخوذا من الوجد والمصادفة أي صادف من نفسه أحوالا لم يكن يصادفها قبل السماع ثم تكون تلك الأحوال أسباب لروادف وتوابع لها تحرق القلوب بنيرانها وتنقيه من الكدورات كما تنقي النار الجواهر المعروضة عليها من الخبث ثم يتبع الصفاء الحاصل به مشاهدات ومكاشفات هي غاية مطالب المحبين لله تعالى ونهاية ثمرة القربات كلها فالمضي اليها من جملة القربات لا من جملة المعاصي

ومن هذا المنطلق يؤكد الإمام الغزالي رضي الله عنه من جديد إمكان محبة الإنسان لله تعالى لأنه مصدر الموجودات لها فيقول (ولا خير ولا جمال ولا محبوب في العالم إلا هو حسنة من حسناته وأثر من آثار كرمه بل كل حسن وجمال في العالم أدرك بالعقول والأبصار والأسماع وسائر الحواس فهو ذرة من خزائن قدرته ولمعة من أنوار حضرته)

· وقال الغزالي والعز بن عبدالسلام إنه سنة إن حرك لحال سني مذكرا للآخرة.

وبه يعلم أن كل شعر فيه الأمر بالطاعة أو كان حكمة أو كان في مكارم الأخلاق أو الزهد ونحو ذلك من خصال البر كحث على طاعة أو سنة أو اجتناب معصية يكون من إنشائه وإنشاده وسماعه سنة كما صرح به غير واحد من أئمتنا وهو ظاهر إذ وسيلة الطاعة طاعة.

وقال الإمام الغزالي أيضا: (النصوص التي وردت في السماع والدف تدل على إباحة الغناء والرقص والضرب بالدف واللعب بالدرق والحراب والنظر إلى رقص الحبشة والزنوج في اوقات السرور كان قياسا على يوم العيد فإنه وقت سرور)

3- الإمام السهروردي رحمه الله تعالى:


قال الإمام السهروردي : المنكر إما جاهل بالسنن والآثار وإما جاهل الطبع لا ذوق له وأشار بالسنن إلى ما صح عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان له شعراء يصغي اليهم في المسجد وغيره منهم حسان بن ثابت وابن رواحة رضي الله عنهما واستنشد أمية بن الصلت واستمع إليه كما في مسلم

4- الإمام العز بن عبدالسلام رحمه الله تعالى:

قال العز بن عبدالسلام : أما سماع الإنشاد المحرك للأحوال السنية المذكر للأمور الأخروية فلا بأس به بل يندب عند الفتور وسآمة القلب ولا يحظر إلا لمن في قلبه هوى خبيث فإنه يحرك ما في القلب.

وثم قال العز في تفسيره : وأما الأشعار والتشبيهات فمأذون بها وقد أنشد كعب رضي الله عنه عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بانت سعاد القصيدة المشهورة فاستمعها ولم ينكر عليها شيئا وفيها الاستعارات والتشبيهات حتى شبه الريقة بالخمرة وكانت حرمت.

ولكن تحريمها لم يمنع عندهم طيبها بل تركوها مع الرغبة فيها والاستحسان بها وكان ذلك أعظم لأجرهم.

وذكر الروياني في البحر أن سعاد كانت زوجته وبنت عمه وأنه إنما أنشد فيها هذه القصيدة لطول غيبته عنها بهروبه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

وحكي عن العز بن عبدالسلام رحمه الله ورضي عنه أنه كان يرقص في السماع.

5- الإمام الماوردي رحمه الله تعالى:

قال الأذرعي : وما أحسن قول الماوردي: الشعر في كلام العرب مستحب إن حذر من الدنيا أو رغب في الآخرة أو حث على مكارم الأخلاق ومباح وهو ما سلم من فحش وكذب ومحظور وهو ما اقترن بأحدهما.

وقد روي أنه ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الشعر فقال: هو كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح


6- الإمام ابن عبدالبر رحمه الله تعالى:


قال ابن عبدالبر: لا ينكر الحسن من الشعر أحد من أهل العلم ولا من أولي النهى وليس أحد من كبار الصحابة وأهل العلم وموضع القدوة إلا وقد قال الشعر أو تمثل به أو سمعه فرضيه وقد نقل ابن عبدالبر الإجماع على جوازه إن كان كذلك

7- الإمام أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله تعالى:


قال أبو بكر بن العربي المالكي شارح سنن الترمذي : لا بأس بإنشاد الشعر في المسجد إذا كان في مدح الدين وإقامة الشرع.

وقال ابن العربي: أما الاستعارات والتشبيهات فمأذون بها وإن استغرق الحد وتجاوزت المعتاد واستدل بإنشاد كعب بن زهير النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين جاء تائبا حيث قال:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول

وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
إلا أغن غضيض الطرف مكحول

تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت
كأنه منهل بالراح معسول


فجاء في القصيدة من الاستعارات والتشبيهات بكل بديع والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يسمع ولا ينكر حتى في تشبيهه ريقها بالراح

وقال أبو بكر بن العربي أيضا: وأما الغناء فإنه من اللهو المهيج للقلوب عند أكثر العلماء منهم مالك بن أنس وليس في القرآن ولا في السنة دليل على تحريمه أما في الحديث الصحيح فالدليل على إباحته فإن أبا بكر دخل على عائشة وعندها جاريتان حاديتان من حاديات الأنصار ثم ساق الحديث بتمامه وقال: فلو كان الغناء حراما ما كان في بيت رسول الله وقد أنكره أبو بكر بظاهر الحال فأقره النبي صلى الله عليه وآله وسلم بفضل الرخصة والرفق بالخليقة في إجماع القلوب. ثم قال : وكل حديث يروى في التحريم، آو آية تتلى فيه فإنه باطل سندا باطل معتقدا خبرا وتأويلا وقد ثبت ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم رخص في الغناء في العيدين وفي البكاء على الميت من غير نوح

8- الإمام ابن حزم رحمه الله تعالى:


ورد ابن حزم على الذين تمسكوا بأحاديث الجارية المغنية أنه لا يحل بيعها حيث قال: طالما أنه يجوز وطؤهن بالبيع فكيف لا يجوز سماع أصواتهن ولو غناء ثم رد على الآخرين الذين تمسكوا بالآية الكريمة ﴿ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ﴾

فقال: وهذه صفة من فعلها كان كافرا بلا خلاف إذا اتخذ سبيل الله هزوا ولو أن امرا اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرا فهذا هو الذي ذمه الله تعالى وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتملى به ويروح نفسه لا يضل عن سبيل الله تعالى فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا

9- الإمام المحاسبي رحمه الله تعالى:


قال أبو عثمان النبيسابوري : أنشد قوال بين يدي الحارث المحاسبي هذه الأبيات:

أنا في الغربة أبكي
ما بكت عين غريب

لم اكن يوم خروجي
من بلادي بمصيب

عجبا لي ولتركي
وطنا فيه حبيبي


فقام يتواجد ويبكي حتى رحمه كل من حضره


10- الإمام أبو حفص النبيسابوري رحمه الله تعالى:


قال رجل لأبي حفص النبيسابوري إن فلانا من أصحابك أبدا يدور حول السماع فإذا سمع هاج وبكى ومزق ثيابه فقال أبو حفص: إيش يعمل الغريق؟! يتعلق بكل شيء يظن نجاته فيه(

11- العلامة الشيخ عبدالغني النابلسي رحمه الله تعالى:


يقول الشيخ عبدالغني النابلسي رحمه الله تعالى (إن السماع ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

1- منه ما هو حرام محض: وهو لأكثر الناس من الشباب ومن غلبت عليهم شهواتهم ولذاتهم وملكهم حب الدنيا.

2- والقسم الثاني منه مباح: وهو لمن لاحظ له منه إلا التلذذ بالصوت الحسن واستدعاء السرور والفرح أو يتذكر غائبا أو ميتا.

3- والقسم الثالث منه مندوب: وهو لمن غلب عليه حب الله تعالى والشوق إليه فلا يحرك السماع منه إلا الصفات المحمودة وتضاعف الشوق إلى الله تعالى وهذا القسم الثالث هو سماع الصوفية أهل الصدق والإخلاص في كل زمان

ويقول في موضع آخر: (وأما المباح من ذلك فهو إذا كان المجلس خاليا من الخمر والزنا واللواط والمس بشهوة والتقبيل والنظر بشهوة لغير الزوجة والأمة وكان لذلك السامع قصد حسن ونية صالحة وباطن نظيف طاهر من الهجوم على الشهوات المحرمة وكان قادرا على ضبط قلبه وحفظ خاطره من ان يخطر فيه شيء مما حرمه الله تعالى عليه فإنه يجوز له أن يسمع هذا السماع المذكور حينئذ بأنواعه كلها ولا يحرم عليه شيء من ذلك ولا يكره له ما دام موصوفا بما ذكرناه فهو مباح له إن لم يكن من أهل المعرفة بالله تعالى بأن كان عاميا جاهلا غافلا وأما إذا كان من أهل المعرفة والشهود فيصير السماع المذكور حينئذ في حقه مستحبا مندوبا إليه يثاب عليه)

ويقول أيضا: ومعلوم أن هذه الآلات المطربة بجميع أنواعها ليست حرمتها من حيث ذاتها وصورتها المخصوصة ولا من حيث ما يصدر عنها من الأصوات المطربة وإلا لكان كل صوت مطرب حراما وهو باطل لأن أصوات الطيور والشحارير المطربة ليست بحرام إجماعا – كما سيأتي – بل حرمتها لاقتران اللهو بها ولكونها ملاهي واللهو بهذا التفسير المذكور يمكن زواله عنها وتعريها عنه فتصير خارجة عن كونها ملاهي ويزيل اللهو عن سامعها بها وإلا لكان العبد مكلفا في الشرع بما ليس في قدرته ومطلوبا منه ما لا يمكنه والله تعالى يقول: ﴿لا يكلف الله نفسا إلا وسعها﴾

12- الإمام أبو نصر السراج رحمه الله تعالى:


قال أبو نصر السراج: السماع على ثلاث طبقات فقوم يرجعون فيما يسمعون إلى مخاطبات أحوالهم ومقامهم وأوقاتهم فهم مرتبطون بالعلم ومطالبون بالصدق فيما يشيرون به لله من ذلك وقوم هم الفقراء المجردون الذين قطعوا العلائق ولم تتلوث قلوبهم بمحبة الدنيا والجمع والمنع فهم يسمعون لطيبة قلوبهم ويليق بهم السماع فهم اقرب الناس إلى السلامة. وأسلمهم من الفتنة وكل قلب ملوث بحب الدنيا فسماعه سماع طبع وتكلف.

13- الإمام ابن البطال رحمه الله تعالى:


قال ابن بطال: ما كان في الشعر والرجز ذكرا لله تعالى وتعظيما له ووحدانيته وإيثار طاعته والاستسلام له فهو حسن مرغب فيه وهو المراد من الحديث (إن من الشعر لحكمة) وما كان كذبا وفحشا فهو مذموم... إلى ان قال: ومحصله: أن الحداء بالرجز والشعر لم يزل يفعل في الحضرة النبوية وليس هو إلا أشعارا توزن بأصوات طيبة وألحان موزونة

14- الإمام النحلاوي رحمه الله تعالى :


قال الفقيه خليل النحلاوي الدمشقي في كتابه (الحظر والإباحة) : الباب السبعون: الغناء وهو السماع قال في الفتاوى الخيرية (2/167) بعد نقل أقوال العلماء واختلافهم في مسألة السماع : (وأما سماع السادة الصوفية رضي الله عنهم فبمعزل عن هذا الخلاف بل ومرتفع عن درجة الإباحة إلى رتبة المستحب كما صرح به غير واحد من المحققين )

ولما كانت الغاية من الإنشاد الإرشاد والمواعظ والفوائد حيث إن من طبيعة سماعه إثارة كوامن النفوس وتهييج مكنونات القلوب بما فيها من الأنس بالحضرة القدسية والشوق إلى الأنوار المحمدية مما اتصف به ساداتنا الصوفية الذين لم يحتجبوا بالأصوات لهوا ولا يجتمعون عبثا وهم في واد والناس في واد آخر والسر أنهم سمعوا ما لم يسمع الناس وعرفوا ما لم يعرف الناس فسماعهم يثير أحوالهم الحسنة ويظهر وجدهم ويبعث ساكن السوق ويحرك القلب ولما كانت قلوبهم بربهم متعلقة وعليه عاكفة وفي حضرة قربه قائمة فالسماع يسقي أرواحهم ويسرع في سيرهم إلى الله تعالى خلافا لسماع الفسقة اللئام يجتمعون على اللهو وآلات الطرب فيبعث ما في قلوبهم من الفحش والفسق وينسيهم واجباتهم تجاه الله تعالى وعلى ذلك لايمكن قياس الأبرار بالفجار ولا الصالحين على الطالحين وفي معرض الحديث عن فوائد الاستماع لدى ساداتنا الصوفية يطيب للنفس ذكر بعض الشواهد المروية عنهم فمنها:

قال مسلم السواري: ونزلوا على الساحل ذات ليلة فهيأت لهم طعاما ودعوتهم إليه فجاؤوا الي ولما وضعت الطعام بين أيديهم قال قائل:

وتلهيك عن دار الخلود مطاعم
ولذة نفس غيها غير نافع


فصاح عتبة الغلام صيحة وخر مغشيا عليه وبكى القوم فرفعت الطعام من بين أيديهم وما ذاقوا والله لقمة منه.

ولما ورد ذو النون المصري بغداد جاءه قوم من الصوفية بقوالهم وطلبوا منه أن يأذن له بأن يقول فأذن له فأنشد:

صغير هواك عذبني
فكيف به إذا احتنكا

وأنت جمعت في قلبي
هوى قد كان مشتركا

أما ترثي لمكتئب
إذا ضحك الخلي بكى


فقام ذو النون وسقط على وجهه

وروي أن أبا الحسين النوري كان مع جماعة في دعوة فجرى بينهم مسألة في العلم وأبو الحسين ساكت ثم رفع رأسه وأنشدهم:

رب ورقاء هتوف في الضحى
ذات شجو صدحت في فنن

ذكرت إلفا ودهرا صالحا
وبكت حزنا فهاجت حزني

فبكائي ربما أرقها
وبكاها ربما أرقني

ولقد أشكو فما أفهمها
ولقد تشكو فما تفهمني

غير أني بالجوا أعرفها
وهي أيضا بالجوى تعرفني


قال فما بقي أحد من القوم إلا قام وتواجد ولم يحصل لهم هذا الوجد من العلم الذي خاضوا فيه وإن كان العلم جدا وحقا

وقال أبو القاسم الجنيد قدس الله سره :(السماع لا يحدث في القلوب شيئا وإنما هو مهيج ما فيها فتراهم يهيجون من وجدهم وينطقون من حيث قصدهم ويتواجدون من حيث كامنات سرائرهم لا من حيث قول الشاعر ولا يلتفتون إلى الألفاظ لأن الفهم سبق إلى ما يتخيله الذهن وشاهد ذلك كما حكي: أن أبا حكمان الصوفي سمع رجلا يطوف وينادي (يا سعتربري)) فسقط وغشي عليه فملا أفاق قيل له في ذلك فقال سمعته وهو يقول ( اسمع تر بري ) ألا ترى أن حركة وجده من حيث هو فيه لا من قول القائل ولا قصده.

وكما روي عن بعض الشيوخ أنه سمع قائلا يقول: (الخيار عشرة بحبة) فغلبه الوجد فسئل عن ذلك فقال (إذا كان الخيار عشرة بحبة فما قيمة الأشرار؟).

فالمحترق بحب الله تعالى لا تمنعه الألفاظ الكثيفة عن فهم المعاني اللطيفة حيث لم يكن واقفا مع نغمة ولا مشاهدة صورة فمن ظن أن السماع يرجع إلى رقة المعنى وطيب النغمة فهو بعيد من السماع.

وقالوا: وأما الحال الذي يلحق المتواجد فمن ضعف حاله عن تحمل الوارد وذلك لازدحام أنوار اللطائف في دخول باب القلب فيلحقه دهش فيعبث بجوارحه ويستريح إلى الصعقة والصرخة والشهقة وأكثر ما يكون ذلك لأهل البدايات وأما أهل النهيات فالغالب عليهم السكون والثبوت لانشراح صدورهم واتساع سرائرهم للوارد عليهم فهم في سكونهم متحركون في ثبوتهم متقلقلون كما قيل لأبي القاسم الجنيد رضي الله عنه (ما لنا نراك لا تتحرك عند السماع؟.) فقال ﴿وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب﴾












يتبع









  رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012   #4

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..






· أقوال الفقهاء:


قال الإمام الشافعي رضي الله عنه : (الشعر كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح).

قال الإمام النووي من الشافعية: ويباح قول الشعر وإلإنشاده إلا أن يهجو أو يفحش أو يعرض بامرأة معينة.

وقال أيضا: (لا بأس بإنشاد الشعر في المسجد إذا كان مدحا للنبوة أو الإسلام أو كان حكمة أو في مكارم الأخلاق أو الزهد ونحو ذلك من أنواع الخير).

وقال الإمام ابن عابدين من الحنفية في حاشيته: جواز القول بالشعر وإنشاده ما لم يذكر فيه مالا يحل كصفة الذكور والمرأة المعينة الحية ووصف الخمر المهيج اليها، والهجاء لمسلم أو ذمي وشرط كذلك السادة الحنفية أن لا يكون الغالب عليه هو الشعر بحيث يلهيه عن ذكر الله تعالى وعن أداء الواجبات وطلب العلم.

وقال أيضا في حاشيته : إن التغني المحرم ما كان في اللفظ ما لا يحل كصفة الذكور والمرأة المعينة الحية ووصف الخمر المهيج اليها والحانات والهجاء لمسلم أو ذمي إذا أراد المتكلم هجاءه لا إذا أراد إنشاده للاستشهاد به أو ليعلم فصاحته وبلاغته وكان فيه وصف الزهريات المتضمنة وصف الرياحين والأزهار والمياه فلا وجه لمنعه على هذا

وقال العلامة ابن جزئ من السادة المالكية: الشعر ليس مذموما على الإطلاق ثم قال: إن الشعر أربعة أقسام: أحدها حسن وهو الجد والحكمة والثاني ممنوع مطلقا وهو الهجو والثالث المدح والرثاء فإن كان حقا فهو مكروه وإن كان باطلا فهو ممنوع والرابع التغزل فإن كان فيمن لا يحل له فهو حرام وإلا فلا

وقال العلامة ابن قدامة المقدسي من السادة الحنبلية: الشعر كالكلام حسنه كحسنه وقبيحه كقبيحه ثم قال: وليس في إباحة الشعر خلاف وقد قاله الصحابة والعلماء, والحاجة تدعو إليه لمعرفة اللغة العربية والاستشهاد به في التفسير وتعرف معاني كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ويستدل به أيضا على النسب والتاريخ وأيام العرب ويقال الشعر ديوان العرب


أنواع الأناشيد:


  • الحداء :ويكون من شخص واحد فقط من دون ترديد وبدون إضافة أي مؤثرات وقلما تجد من يتقنه لاعتماده الكلي على مهارة المنشد
  • إيقاع:ويكون به ترديد وهذا النوع سهل والكثير يتقنه لأعتماد المنشد فيه على الآلة(الؤثرات الفلاتر-وغيرها)
  • مؤثرات بشرية
  • دفوف:يصاحب الكلمات ضرب بالدف بدون موسيقى وهو جائز للنساء في الأعراس والأعياد والانتصار في الحرب
  • بدون أي مؤثرات :وهذا يتوسط أنواع النشيد فهو جماعي ويشمل الحداء أحياناً في بدايته ولا يحتوي على الموسيقى


أشهر المنشدين:

" الآقدم فالآقدم"



أبومازن "المهندس "رضوان خليل عنان"
أبو دجانة "ايضا غير معروف"
ابوراتب "محمد مصطفى"
ابو الجود "محمد منذر السرميني"
ابوعابد "زين العابدين الكعكي"
ابو زياد "طارق جابر"
أبوعاصم "غير معروف الاسم"
ابوخالد
ابوعبدالعزيز
ابوعبدالملك"محسن الدوسري"
ابوعلي "موسى العميرة"
أبوحذيفه"هاني مقبل"
أبو الزبير"محمد الحبشي"
أبوأسيد"اخو ابوالزبير"
أبومصعب"الاسم الحقيقي غير معروف"
أبومعاذ
جاسم هجرس
محمد المساعد
محمد العزاوي
مشاري العراده
يحى حوا
محمد الحسيان
عبدالعزيز الاحمد
ابراهيم الجبرين
خالد البوعلي
دخيم العتيبي
عبدالله الفريدي"أبومجاهد"
خالد العويد
عبدالله السكيتي
عبدالرحمن الفراج
عبدالله المهيدب
عقيل الجناحي
علي العنزي
حامد الضبعان
عيد سعود
نايف الجارالله
مصعب المقرن
محمد الجبالي


أشهر الفرق الانشاديه

أبناء طيبه
فرقة الروائع
فرقه الاعتصام
فرقه نداء الاسلام
فرقه البراعه الانشاديه
فرقه اليرموك
فرقه الولاء
فرقه الغرباء
فرقه الوعد
فرقه الهدى

رؤيتي لتاريخ الانشاد :

قديما كان الانشاد يهم المتلقي كـ رساله صوتيه دينيه توعويه فلم يكن المنشد يهتم باظهار اسمه والاغلبيه لم تكن لديهم تلك الرغبه فقط اشتهروا بالالقاب "حتى صورهم لم نكن نعرفها " لتبقى رساله هادفه يريد بها وجه الله بجانب خلوها من جميع انواع الايقاع .. ومع الوقت ظهر الصدى فقط في بعض لاناشيد في اواخر التسعينات وكانت خطوه جريئه في ذلك الوقت استنكرها كثيرون .. ولكن الوضع اختلف الان أدخل على النشيد مايسمى بـ "المؤثرات البشريه " التي لاتكاد تفرق بينها وبين الموسيقى واصبحت النشيد لا يتعدى الحديث عن الفراق والحب والخيانه و المطر !! في حين ان بدايته كانت تتناول هموم المسلمين والجهاد وخصوصا ايام الغزو السوفيتي والبوسنه والهرسك ثم كوسوفو والشيشان والاهم كانت فلسطين لايكاد يخلو اصدار من تناولها فكانت تهتم بكل جديد على الصعيد الداخلي والخارجي.. وايضا كانت تتطرق بشكل واسع للمواعظ واغلب اشعارها في ذلك الوقت من الاشعار القديمه كـ أبي العتاهيه وابن القيم والشافعي وغيرهم ..
كانت التسجيلات الصوتيه تحظى اقبال واسع وجمهور كثيف الى قبل عشر سنوات بالتحديد .. بعدها حدثت احداث مهمه غيرت مسار الانشاد واُجبرت معظم شركات الانتاج على الاغلاق .. بالتحديد بعد الهجمات التي حدثت في الرياض واصدار قائمه المطلوبين في السعوديه .. هذا الحدث قلب موازين الانشاد .واتهم الانشاد وقتها بـ"التحريض , مع انها لم تتطرق تلك الاناشيد لاي شكل من اشكال الارهاب ولم تدعمه ايضا بل كان جهدها منصبا على الجهاد الافغاني وغيره من انواع الاحتلال". وكان اخر اصداران يتكلمان عن الجهاد احدهما بعد استشهاد
الشيخ احمد ياسين عام 1425 2004 واسمه "النهيم" والاخر بعد الرسم الكاريكاتوري في الصحيفه الدنيماركيه .حين تعرضت للرسول صى الله عليه وسلم. عام 2006 تقريبا ..واسمه "كلنا اليوم فداه" وكلاهما من انشاد ابوعلي اما الان فارى الانشاد في أسوأ حالته, فلم تعد له رساله بالاضافه الى الاصوات ال
نشاز التي ملئت الساحه و المليئه بالمؤثرات الصوتيه وانتشرت الفيديوكليبات -التي في نظري لاتناسب ابدا مسمى النشيد- واصبح اغلب مايسمون بالمنشدين نسخ عمياء من المغنين في اللباس والحركات الاستعراضيه سواء على الالبومات وفي الفيديوكليبات ..
يتبع













  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012   #5

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..








المنشدين بالتفصيل

.

.
.
.
.
.
.
أولا : أبدأ بأبي مازن لاعتباره محيي النشيد في عصرنا..






المهندس (رضوان)من مواليد 1952م.
سوري الجنسيه لديه أربع بنات..
يعتبر رائد الانشودة الاسلاميه في هذا العصر
اشتهر في أوائل الثمانينات باسم
(أبو مازن)، وتردَّد مع دُرَرِ الشعر العربي التي غَنَّاها على شرائطه التسعة، والمشهورة باسم (أناشيد أبي مازن).

تم انتاج اول مجموعه انشادية له - وهو في الثانوية، وانتهت هذه المجموعة بالكامل في عام 1970م.
تتضمن : ملحمة الدعوة، قصة شهيد، أخي أنت حر، آنست نور الله…
ومنذ أكثر من ثلاثين عامًا لم يسجِّل أي أناشيد نظرا للظروف الصعبة التي مرت على الاسلاميين في سوريا والتشديد عليهم، فقد داهمتهم مِحَنٌ شديدة أثَّرت على نشاط المساجد كلها.
وقد قال في احدى المقابلات النادره معه وربما الوحيدة :جمعتُ كلَّ الكتب التي احتوت على الأشعار، ووضعتها في مكان من بيتي .. كنت أعتبرها كنـزي الثمين، وكان يعتبرها النظام حينئذ ممنوعات .. تصوَّر؛ بنيت عليها جدارًا مِنَ الأحجار لأخفيها.
- ثُمَّ باع أهلي البيت، وهدموا المكان، ووجدوا الكتب فوزعوها في أماكن متفرقة.
وكان هذا في عام
1980م.
_انتشرت أناشيده من حيث لا يعلم حتى وصلت جميع الاقطار العربيه .. ومن المصادفه انه سجل الأناشيد كنوع من التربية؛ فقد كان هناك برنامج ومنهج لتربية الشباب في ذلك الوقت، وكان النشيد جزء منه
يحرص دائما على قضيه المبدا و النية لا على الشهرة لئلا يضيع الأجر.
تتميز شرائط أبي مازن وأناشيده بالانتقاء الجيد للكلمات، وكثير من أساتذتنا ما كنا نعرف شعرهم إلا بعد أن سمعناه في شرائط أبي مازن ...
(مسلمون) للشيخ يوسف القرضاوي ، (الصين لنا) لمحمد إقبال، (أخي أنت حر) لسيد قطب، وهاشم الرفاعي ، ويوسف العظم، ومصطفي حمام، وغيرهم ..وقد صرح بانه ينتقي أشعاره من المجلات الدورية التي كانت تصدر في العالم الإسلامي وبالبحث في كتب الشعر ومنها ماهو من تأليف الشيخ إبراهيم عزت، وعلى رأسها تلك الروائع: (ملحمة الدعوة)، و (اليوم عيد)، و (مصعب بن عمير)، و (حبيـبتي بلادي).
في الحقيقة أن شرائط أبو مازن التسعة تعتبر تراثًا،
وما حدث في الشرائط عندما أنتجتها إحدى الشركات في (ألبوم) أنيق أنهم غيروا وبدلوا في الترتيب، بل وأوجدوا شريطًا عاشرًا اسمه (نشيد الكتائب)، وهو تجميع لأناشيد من الشرائط، ولم يشيروا إلى ذلك، بل وحذفوا أكثر من قصيدة؛ مثل: (أخي أنت حر)، بسبب الترخيص.
[COLOR=#]كانت القصائد -أو أقول معظمها- التي اختارها وهو في سن الثمانية عشر، وفي ظلال العمل الإسلامي المطارد، الواقع تحت مقصلة المحنة كلها تُعَبِّر عن واقع أعتقد أن الدعوة الإسلامية قد عَبَرَتْهُ، على الرغم من أن هناك بقايا محن متناثرة ..
إن (ملحمة الدعوة)، و(قصة شهيد)، و(امرأة الشهيد)، و(لكِ اللهُ يا دعوةَ الخالدين) وغيرها، هي قصائد تُعَبِّر عن مرحلة زمنية كانت وانتهت ..

من أروع أناشيده:





حبيبتي بلادي
نسيتُ في موائد الثناء
سيدًا يعشق الفداء
الموت عنده حياة
أحب دائماً أن تُرْفَعَ الجباه
أحب أن يراك مسجداً مقدَّساً ثَرَاه
شغلت عنه بالبريق
من سيطفئ الحريق غيره
ومن سيمسح الجراح إن جهلت سِرَّه؟
حبيبتي بلادي
قد كنتُ أصنع الكلامَ مِنْ دمي
وكنت أعزف النشيد هامسًا
لعله إلى الفؤاد ينتمي
وكنت أكتبُ الحروفَ واحدًا فواحدًا
لتقرئي .. لتفهمي
وكنتِ يا حبيبتي وكنتِ
والآن يا حبيبتي
لن أكمل الحديث
وإن بدا مُشَوَّقًا
فليس ما أريده إثارة الطَرَب
أو أن تحرِّكي الشفاه من دلائل العجب
ولن أُتِمَّ يا حبيبتي النغم
فقد رأيت ما يُحَرِّم النشيد ألف عام
فصرت كلما بدأت بالغناء
أجهشت في البكاء
أجهشت بالبكاء
حبيبتي
ولم تـزل في أفقنا بقيةٌ مِنَ الرَّجاء
حَطِّمي قيوده
لتحتمي بِسِرْبِه
لتصنعي حياتنا به
لتسمعي دعاءه .. بكاءه
يستمطر السماء زَادَه.. ونَصْرَه
ويستغيثُ رَبَّه
فحطمي قيوده..




لتحميل بعض من أناشيده


هناك بعض الاناشيد وجدتها في اليوتيوب ولكنها بدف
انشدها قبل عده سنوات "لمن صار شايب

منها

لك الله يادعوة الخالدين :










وقد أعيد انشاد معظم اناشيده من قبل منشدين اخرين ..
...................

من المنشدين القدامى ايضا "أبودجانه"
معلومات عنهـ ,,


(محمد خشفة - أبو أحمد - المكنى بأبي دجانة - ولد سنة 1959 بمدينة حلب بسوريا - هو من إكتشاف الشيخ أبو محمود الترمذي الذي كان يدرسه في سنة 1967 و لما يلتقيه في الحفلات كان يعرض عليه بأن يصعد و ينشد لما يملكه من صوت جميل و أداء رائع..
حتى أنه في إحدى الحفلات الكبرى في مدينة
حلب المعروفة بأنها عاصمة النشيد الأصيل , فجلبه الترمذي إلى هذه الحفلة و التي يحضرها كبار المنشدين إذ لا مكان للصغار فيها.
و كان تحدي الترمذي بأن ينشد
أبو دجانة الشاب اليافع حينها أمام هؤلاء العمالقة , فإستصغره الجمع الحاضر حينها و لكن بمجرد أن بدأ البلبل يغرد بصوته الشجي حتى خشع الجميع و كأن على رؤوسهم الطير و من يومها صار الكل يعرف قيمة هذا المنشد و الذي صنفوه رغم صغره من الكبار.
كل ما سجل
ه ابو دجانة تقريبا هي 5 أشرطة رجت لها الأرض رجا و بثت الجبال بثا فكادت تكون هباءا منبثا, و سنضع جميع الإصدارات .
كان ضمن فرقته المنشد الإسلامي المعروف
محمد أبو راتب إلى أن نشبت أزمة سياسية و حصلت إعتقالات في صفوف المتدينين في سوريا فإضطر الكثير من المنشدين إلى السفر إلى الأردن كالترمذي و أبو راتب و إستقر المنشد الدمشقي أبو مازن في مصر و أستقر منشدنا أبو دجانة في الإمارات و هو إلى يومنا هذا يرفض العودة للنشيد رغم المحاولات الكثيرة لإقناعه بالعدول عن رأيه ربما أكثرها نضجا كانت من الجزائر.
و رغم قلة إصدارات المنشد و عدم جودتها إذ سجلت بمسجل بسيط داخل مسجد إلا أن صدق الكلمات و جرأتها و جمال الصوت و الأداء جعلها تنتشر عبر المعمورة و هذا لا يمكن تفسيره سوى بالإخلاص الذي رزق المنشد.
إتسمت كلمات أناشيده بالميول إلى السياسة فقد أنشد حول فساد الحكم في الدول الإسلامية و عن مخابراتهم و أنشد حول الإنحلال الخلقي الذي إنتشر في هذا الزمان كما أنشد حول حب الله و حب الرسول و عن الأخوة في أسمى معانيها...
و الغالب على أناشيده هو موضوع الجهاد و الشهادة حيث أبدع و بصدق في تلحين الأناشيد و إختيار الكلمات و زادها إبداعا أداؤه الفريد بصوت جميل.
و ما يؤسف له هو جهل الكثيرين بهذا المنشد رغم أنني أتحدى أي شخص لا يعرف على الأقل أنشودة من أناشيده.
فمن منا لا يعرف أنشودة عرفتك يارب التي أنشدها الكثير مثل محمد الحسيان و عماد رامي و نزيل عزمي و أيمن الحلاق...إلخ و أنشودة لست أرضى الجاهلية التي بقيت خالدة و تشهد على أن النشيد يمكنه المساهمة في بناء جيل أو أنشودة يا أمة الإيمان التي تصف و بدقة حال الأمة الإسلامية.)



له عدد قليل من الاناشيد ولكنها نادره ومنها















نبذة عن حياة المنشد :

كان الميلاد في مدينة حلب السورية عام 1962م في أسرة فنية عريقة (آل سيد درويش ). كان خاله عازفا متمرساً على آلة العودالشرقية (الحاج حسين شامية) , بينما كان عمه عازفاً على آلة القانون (الحاج عبد الله سيد درويش ) وكانا يمارسان موهبتهما وفنهما من خلال فرق القدود الحلبية والموشحات الأندلسية المنتشرة في أنحاء مدينة حلب حتى يومنا هذا, وكان خال أبيه مطرباً للموشحات الأندلسية في مدينة دمشق (الحاج أحمد الصابوني ) . ورغم هذا الجو الفني الذي يوحي بـأن الأسرة كانت متفلته إلا أنها كانت أسرة ملتزمة متدينة , نساؤها محجبات , وأبناؤها من رواد المساجد, شأنها في ذلك شأن معظم أهل حلب الشهباء ,أهل علم وفن في آن واحد.

التحق بالمعهد العربي للموسيقى في مدينة حلب وهو صفير ودرس النوطة (الصولفيج ) ثم تعلم العزف على آلة الكمان بإشراف أستاذ أرمني يدعى (أوهانيس كوستنيان ), بعد ذلك إلتحق بفرقة الفتوة للموسقى العسكرية, وكان له مشاركات فنية كثيرة من خلالها عبر الإستعراضات العسكرية والمهرجانات . كذلك كان منتسباً إلى ناد للكشافة ( فوج النجدة ) وكان يمارس موهبته الغنائية والموسيقية من خلال أنشطة الكشافة وأحفالها ومعسكراتها.

إلا أن حبه للفن التراثي والديني, إضافة إلى نشأته الدينية الملتزمة,كل ذلك ساهم في تغيير مساره الفني وجعله يلتحق بفرقة المنشد أبي دجانة للإنشاد الديني. ومن خلالها استطاع أن يبرز ويبدع في مجال النشيد, إلى أن أسس فرقة الهدى عام 1981م والتي سطع نجمه من خلالها, بدعم من فضيلة الشيخ المجاهد أبو النصر البيانوني رحمه الله , وبدأ في إصدار ألبومات النشيد الإسلامي الذي كان يواكب الأحداث الجسام التي كانت تلم بالأمة آنذاك . وتوالت عطاءاته الفنية من خلال الأشرطة والمهرجانات الإنشادية في مختلف أنحاء العالم, وفي عام 1986م تطورت فرقة الهدى لتؤسس الهدى للفن الإسلامي, التي أثرت المكتبة الفنية بالعديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية.

درس الفنّان محمد أبو راتب الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في عمان, وحصل على خبرة فنية كبيرة في الهندسة الإذاعية, مما ساعده في تطوير أعماله الفنية بشكل واضح . في عام 1991م أسس الهدى الدولية للإنتاج الفني فكانت من أوائل المؤسسات الفنية الإسلامية التي إهتمت بتطوير النشيد الإسلامي , ورعاية المواهب الفنية, وإقامة الحفلات الفنية والمهرجانات الإنشادية, والمشاركة في المؤتمرات ذات الإختصاص ودعم الجمعيات والروابط التي تهتم بالعمل الفني .

فنان خالد مقداد
برز من خلال الهدى الدولية عدد كبير من المواهب الفنية كان أبرزها المنشد المتألق موسى مصطفى والمنشد المبدع غسان أبو خضرة , فقد انطلقا وتمرسا فيها على الغناء من خلال أعمالها ومهرجاناتها وتعرًًف الناس عليهما من خلال مصاحبتهما للمنشد أبو راتب في حفلاته الداخلية والخارجية , كما فتحت مؤسسة الهدى الباب أمام عدد آخر من المنشدين والفنانين ليكونوا أحد عناصرالعمل في فرقتها الإنشادية في يوم من الأيام , أمثال المنشد فريد سرسك والمنشد حسام الطحان والمنشد حسام الأحمد والمنشد أبو الحسن والمنشد طارق أبو هدهود والمنشد بسام إبراهيم والزجال مروان صالح والفنان أحمد مطلق والمنشد يحيى حوا.


أسس أبو راتب مع مجموعة من الشباب المتحمس للعمل الفني في الجامعة الأردنية ومن خلال مايسمى النادي الأدبي مهرجاناً سنوياً للأنشودة الإسلامية,استمر لعدة أعوام . وعمل مع الفنان والكاتب المسرحي الدكتور ماهر أبو الحمص في الكثير من أعماله المسرحية, مثل مسرحية الهجرة النبوية ومسرحية ثورة السنابل ومسرحية قرية كان اسمها زيتونة . ثم أسس بعد ذلك مع بعض المهتمين في العمل الفني الملتزم مؤسسة آفاق التي لم يكتب لها النجاح بالاستمرار ألا أنها أنتجت مسرحية ياسامعين الصوت وبعض الأعمال السمعية .


عمل مع مجموعة من الشباب المتحمس للعمل الفني في جامعة قسنطينة بالجزائر على إقامة المؤتمر الأول للفن الإسلامي بحضور عدد كبير من العلماء والمفكرين والشعراء وعلى رأسهم الشيخ العلامة الدكتور يوسف القرضاوي والشاعر الأستاذ بهاء الدين الأميري والشاعر الأستاذ يوسف العظم والداعية يوسف إسلام .

شارك المنشد أبو راتب في مهرجانات إنشادية وفنية في معظم أنحاء الوطن العربي وأوربا وأمريكا, أهمها (مهرجان الرباط) في المغرب و(مهرجان جدة غير) في السعودية و(مهرجان أنا العربي ) في واشنطن و(مهرجان ملاّ كروش) في هولندا. وشارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية, منشداً أومحاضراً, وعلى رأسها مؤتمر المنظمات الإسلامية في فرنسا ومؤتمر رابطة الشباب المسلم العربي ومؤتمر الإتحاد الإسلامي لفلسطين في أمريكا ومؤتمر جمعية الطلبة المسلمين في بريطانيا ومؤتمر جمعية الطلبة المسلمين في سويسرا.

قدم فكرة برنامج منشد الشارقة لقناة الشارقة وساهم في الاعداد لهذا البرنامج الانشادي الشهير وكان أحد أعضاء لجنة الحكام فيه
ساهم المنشد أبوراتب في تأسيس رابطة الفن الإسلامي العالمية وانتخب رئيساً لها.

بعد أنتقال المنشد الإسلامي محمد أبو راتب للعمل في كندا وفي لقاء صحفي أطلق عليه الصحفي الأستاذ محمد السيد لقب المنشد المهاجر وهو يستعرض حياة منشدنا الحبيب وتنقله من بلد لآخر وهو على كلمة الحق صامد لا يخشى في الله لومة لائم ولو أتعبته وجعلته في عيشة المهاجر ، وقد شهد له أحد المنشدين في رسالة تلفونية قائلاً ومستذكرا قولة الداعية الشهير سيد قطب : من عاش لدينة فإنه سيعيش متعباً ، ولكنه سيعيش كبيراً ويموت كبيراً فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله .
.. ومن اصداراات و أعمـال المنشد أبو راتب


لقد كان للأستاذ أبو راتب العديد من الأعمال المسرحية التي أعطت نموذجا مميزا عن العمل المسرحي الإسلامي الممزوج بالنشاطات الإستعراضية والأناشيد الإسلامية التي لاقت حينها صدى طيبا و تشجيعا واسعا
فلكل فنان تجاربه الشعرية والفنية ، وعندما تهذّب هذه التجارب وتنضج بفكر معين ... تأتي هذه التجارب مفيدة ، وإذا كان الفكر الذي نضجت به تلك التجارب فكرا ربانياَ محفوفاَ بالخير والبركة والحب للوطن والإنسان وللفضيلة كانت هذه التجارب بحق وساماَ على جبين الفنان المبدع الذي أبدع هذه الأعمال الفنية شعراً كان أم نثراً أم مسرحاً أم غناءً .


من أشعار أبو راتب
:

أبطالنا الذين صاغوا الفحر بالدماء .. لنصرة الإسلام .. لدعوة الإسلام ...
وننثني وراءنا فنلمح الدروب ..... والحاملون النور للعقول للقلوب ..
إنا على طريقهم نجدد الولاء ....لدولة الإسلام ... لدولة الإسلام
يلفها الظلام ... القادة العظام

ياشعب كيف النوم في عينيك هاقد طال ... أين الضمير الحر أين الغرِّ والأبطال ...
لنصرة الإسلام .. لدعوة الإسلام ... وأنت تستضام
رجالنا الكرام ...لدولة الإسلام ... لدولة الإسلام

نحن الدعاة لانهاب الموت والحياة .. نأبى حياة البذل والإرهاب والهوان ..
لنصرة الإسلام .. لدعوة الإسلام ... كلاهما سواء
حياتنا إباء ... لدولة الإسلام ... لدولة الإسلام

أقسمنا بالله العلي سنبذل الدماء ...
لنصرة العقيدة الغرّا من السماء ..
لنصرة الإسلام .. لدعوة الإسلام ...
سخية العطاء
سنسحق الطغاة
لدولة الإسلام ... لدولة الإسلام

...

المهرجانات

الأقصى في قلوبنـا (1&2) ..
الأنشودة الثاني - جامعة الأردنية ..
المرأة الثانـي ..
..

الأناشيد
نشيد الهدى ..
نشيد المجد القادم ..
نشيد الجهاد ..
نشيد البراعم الهدى ..
..


لقاءات ومقابلات
وقد كانت مقابلات المنشد في كل المجالات ,, الصوتية والمرئيـة - برامج التلفزيونية - الأنترنت - الجرائـد .
...........
وقد اعتقلته ا
لسلطات الأميركية في 2010 أثناء عودته من كندا إلى الولايات المتحدة التي يمتلك فيها إقامة رسمية. لعمله في مؤسسه في الاراضي المقدسه
.......

يميل في اغلب اناشيده لاستخدام الدف مثل :


صوته مايحتاج دف الله يهديك ي ابو الرواتب

وانتو احكموا
شوفو هالانشوده بدون دف




موال وداع حزين رااائع له



لاكتب إسمك يا بلادي - أبو راتب - بدون إيقاع





اعذروني ماحطيت له اناشيد للتحميل لان ماعادفيه الا دف واناضيعت اشرطته القديمه كانت معي
مالقيت الا هذي
سجلتها من قناه قبل سنتين اظن كانت معي الاصليه وضيعتها

هنا




يتبع









  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012   #6

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..






3-طارق جابـر "أبوزيــاد"

,
,
,





سيرة المنشد طارق جابر


هذا المنشد عجزت وانا ادور سيرة حياته
اللي اعرفه انه مصري الجنسيه يملك حنجره ذهبيه ماشاء الله تبارك الله
هو من اعاد الى الساحه اناشيد ابو مازن وانشدها بصوت رااائع جدا


له عدة البومات
منها أسير الخطايا


وفيه

حزن عميق
هنا
رباه

هنا

و

أعيدوا مجدنا

وفيه

أشعلتها
هنا

حطموا ظلم الليالي
هنا
دستورنا
هنا
أحزان قلبي لاتزول
هنا


البوم الاسير

وفيه

أويمكرون
هنا

..
وقدم انشوده في فيديوكليب دون ظهوره عام 2008 تقريبا وقت احداث غزه ان لم يخب ظني
وهذا هو الفيديوكليب











ومن روائعه

الرحى ستور
هنا

جرح الكرامه

هنا
ياعابد الحرمين

هنا


من اناشيده الرائعه ايضا أنشوده "أخي انت حر وراء السدود"
والقصيده من تأليف سيد قطب .. ألفها قبل اعدامه على يد جمال عبدالناصر
واصبحت مشهوره



.......................




4- أبوعابد "زين العابدين الكعكي "









منشد رااائع يمتلك صوت جميل جدا
مصري الجنسيه
لايحب الظهور على الاعلام
ترك الانشاد منذ سنوات لم يعد يصدر اشرطه
فقط حظر مقابله مع قناة الشارقه و عدد قليل من المهرجانات
يمتاز أبوعابد بانه يتحكم في طبقات صوته بمهاره
و"ينشد من قلب"
الحانه صعبه لايستطيع اي منشد ان يعيد انشاد اناشيده نظرا لان خامة صوته لا يتجرا احد على الساعه بمجاراتها
انشد مره أنشوده "نعم ان اول غيث الندا" ثم انشدها بعده "او راتب" الكل فضل صوته على صوت ابوراتب..

........................

من اناشيده

هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا

هذي الانشوده اموت فيها بس للاسف ضاعت مع الاناشيد اللي ضاعت دورتها
لين دخت مالقيتها كامله وهذا مقطع سجلته من التلفزيون مدري متى احتفظت فيه


هنا


من أناشيده في المهرجانات:










..


من اللقاات التلفزيونيه

على قناه شذا









وقد خلت جميع اناشيده من جميع انواع الايقاع وان وجدت بعض اصداراته بالدف
بعد سنين من اصدارها يتم اضافته عليها من قبل المنتديات لجذب الناس فقط ..


............................






سيرته

اسمه محمد الحبشي من أهل مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن نسل شريف من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب سبط رسول الله وابن عم النبي عليه الصلاة والسلام ، منذ ان كان صغيرا في سنه كان على استقامة وطاعة ، تربى تربية صالحه ونشأ في بيئة طيبه كلها خير وطاعة وكانت أول مشاركة له في الجهاد في سبيل الله كانت في عام 1405هـ وكانت في جلال اباد ، من الله عليه بصوت رخيم وبحة حزينة فكان منشدا بحق للمجاهدين بلا منازع وكل من سمع صوته أحس بالإخلاص فعلا من هذا الرجل وهو يترنم بأبيات الجهاد وقد كان شاعرا ومنشدا فكان لاناشيده وقع في القلب لانها تخرج من القلب رغم الامكانيات المعدومه لتسجيل الاناشيد اذ كان ينشد بين المعارك فله اناشيد ايام الغزوالسوفيتي وايضا في البوسنه والهرسك التي استشهد فيها وقد رثاه عملاق الشعراء العشماوي في قوله:
أأبا الزبيـر فديتهــــــــا من كنية *** نقلت الي رؤى الزمان المخصب
ها أنت تحملني وتنعش فرحتي *** بعد الذبـول وبعد دهر مجـــــدب


ومن اشعاره
قصيده رثاء في صديقه ابو العباس

وقصيده رثاء في صديقه الاخر شفيق حين قال:

ينام أخي على زندي ... أظلله بأهدابي
وفي قلبي فرشت له ... فهل يدري أخي مابي
بحثت بوجهه الدامي ... لأزرع قبلة فيه
فحيرني وآلمني ... بتمثيل وتشويهِ
وفارقني بلا دمع ... وأبلغ منه ذا الصمتُ
وأكظم غضبتي حينا ... لكل تفجرٍ وقتُ
أكاد أصيح من حَزَني ... بأن فؤادي احترقا
سأصبر إن في صدري ... وان غالبتُه الرهقا
أتوكَ أخي بما ملكَتْ ... حضارتهم من القهرِ
وحين سقطتَ لم يجدوا ... رصاص الغدر في الظهرِ
فأنت الصامد البطلُ ... وأنت بدربنا مثلُ
ثبت لهم ولم تهزم ... وحاشا يهزم الجبلُ
وحيدا قاتل الاعدا ... ورد جموعهم ردا
ثلاث قذائفَ انفجرت ... ومافتت له عضدا
ومن أوكارهم خرجت ... رصاصات بها الوهنُ
ولكن كل مخلوق ... بيوم الموت مرتهنُ
فلم يسمع له صوتُ ... يقول بأنني متُّ
ولكن صاح في فرحٍ ... بإحداهن قد فزتُ
فواعجبا لمن يقضي ... يظل سلاحه معه
ويأبى أن يفارقه ... ويخشى أن يودعه
فويل للعلوج الحمر ... من غضبي ومن ثاري
سأحصدهم بمنجلهم ... وأقذفهم إلى النار
وإسألهم إذا ضجّت ... رعود الحق من أقوى
ومَن طلقاته ارتجفت ... ومَن طلاقاته نشوى
فياعبّاد أكتوبر ... لقانا في ثرى لوجرْ
صهيل الخيل في صدري ... وفي قلبي الردى زمجرْ
وباطلكم سأصرعه ... ولو وحدي سأدفعه
ولا ينجيكمُ منّي ... حديد الأرض أجمعه
سأحمل بعدك الرشاش ... زيّنه الدم القاني
وأعبر كل ميدان ... به تكبير إخواني
وحين أجيء للأقصى ... كما يوماً أخي أوصى
سأدفع عندها الرشاش ... يجعله الأمير عصا
يظل عليه متكأ ... ليعلن من ربى القدسِ
رجعنا اليوم للأقصى ... فهبوا نحو أندلسِ
وهنا القصيده بصوته
هنا
وهنا شريط كامل بصوته


هنا


وهنا بصوت الشيخ عبدالله عزام تقبله الله



ومن اروع اناشيده

ايها الليل رد قلبي فاني طال شوقي ومااطيق قعودا


هنا



................








يتبع
....









  رد مع اقتباس
قديم 17-01-2012   #7

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..








المنشد ابو اسيد -اخو ابو الزبير- يملك صوت رائع رثااه بعد استشهاده في عدة اناشيد حزينه منها


...................

ومن أناشيده المشهوره:

يـاأمة الاسلآم بشرى





..........


المنشد الذي يليه







"البطاقة الشخصية للمنشد هانى مقبل "


هانى بن علي بن محمد مقبل - مواليد الرياض-يمني الجنسيه لم يحصل على الجنسيه بعد
تخرج من جامعة الملك سعود بالرياض كلية التربية قسم دراسات إسلامية عام 1419 عمل فى قناة المجد الفضائية متعاونا ، ولي أعمال أخرى ومناشط دعوية - غير متزوج - يعتبر ممثلا مسرحيا ومنشدا

بدأ التمثيل منذ عام 1415 فى ( حفل الجوالة ) ومع المهرجانات والمسرحيات فى جامعة الملك سعود بالرياض .
كانت البداية فى كلية العلوم الإدارية التى درس فيها بعض السنوات قبل أن ينتقل إلى كلية التربية ومن خلال مشاركته مع كلية العلوم الإدارية وقع نظر الإخوة فى الجوالة عليّه وعرضوا عليه المشاركة فى حفل الجوالة عام 1415 وكانت بدايته معهم .
أما بدايته فى المسرح الجامعى فكانت عام 1411 من خلال المسرحيات الجادة والمشاهد الفكاهية الهادفة .. وكانت هذه البدايات قد صقلت موهبته للأفضل وجعلته أقدر على مواجهة الجمهور ،،
انشغل بالتمثيل في الفتره الجامعيه واغفل النشيد ومالبث ان عاد اليه فور تخرجه مع ان بدايته كانت في الانشاد.

ونلحظ قلة الاصدارات الخاصة به ونجده دائما اما ان ينفرد بأناشيده لوحده
ويرجع إقلاله فى الإنشاد بانه عائد للانتقاء حسب احدى تصريحاته ، وعدم العجلة ، فلايوجد سوى إصدار واحد خاص به وهو ( السكب )

أول إصدار شارك فيه كان " أمتنا فجر جديد " عام 1410 يليه "حي على الجهاد 1 " وآخرها كان مشاركة أيضا لقصيدة عن الشهيد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله فى إصدار بعنوان " أسد الأقصى ترجل "
والحقيقة يبقى القديم قريبا إلى نفسي جدا وكل إصداراتي ومشاركاتي كأبنائي وبناتي لكن " المسير " له ذاكرة فى نفسه ومحبب إلىه كثيرا -حسب تصريحاته-
وهومن المنشدين الذين لايحبذون "الآهات والمؤثرات في اناشيدهم" يكتفون باللحن الجيد والكلمات المناسبه للصوت المناسب...

............

بعض المهرجانات التي شارك فيها










وهذي الانشوده شارك فيها ابوعلي "اللي بالنص" بندر السبيعي "عاليسار" وهاني مقبل "عاليمين"



من اواخر اناشيده المصوره
انشودة جرح المدينة :: رااائعه" جدااا تتحدث عن سيول جده من كلمات الشاعره:أشجان العبدالله
شاركه فيها المنشد مهند السلطان



...

ومن اللقاءات التلفزيونيه والميدانيه ..










..

وتم استضافته في برنامج اربح ضيفك في قناه المجد مع المقدم وليد باصالح
"حلقه جميله"





..

أناشيده:

منها

هذه الانشوده أنشدها اثناء حرب غزه


..



لتحميل بعض من
أناشيده لاتحصى

هناوهناهنا هناوهنا


رفعت لكم شريطين كاملين له من افضل اصداراته

السكب

هنا

وشاح العز

هنا


وأخيرااا هذا مقطع من تمثيله على المسرح:







يتبع










  رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012   #8

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..










البطاقة الشخصية (الاسم,الحالة الإجتماعية,المهنة)

محسن بن سابر الدوسري متزوج وله 3 بنات
أكبرهن اسماء والوسطى أشجان والصغرى لجين
عمل في السلك العسكري وتحديدا في الدوريات والنجده مدة تقارب
الست او السبع سنوات والآن يعمل في المجال الإعلامي .
بدأ الإنشاد في الأشرطة عام 1413هـ
ويميل دائما الى الانشاد الوعظي .
كان لايرى ادخال الايقاع لاناشيده وكان اخر تصريح له بهذا الشان قبل خمس سنوات بالتحديد
حين سئل :
هل تؤيد استخدام الإيقاعات والمؤثرات الصوتية في النشيد ؟

الإجابة على هذا السؤال يكون من جهتين
الجهة الأولى / جهة الحكم الشرعي في استخدامها وهذه الجهة فصّل فيها أهل العلم
بين مجيز وغير مجيز ومفصِّل وهذا المجال ليس لي الحق بالخوض فيه وذلك لأني لست من أهل العلم.
الجهة الثانية / هي رأيي الشخصي البحت بالنسبة للإيقاع والدف لا أحب أن تقترن بصوتي
لأن في ذلك تميزا أكثر لصوتي وشخصيتي ( طبعا أنا هنا أتحدث عن نفسي فقط )
فأرجو أن لا يؤخذ كلامي هذا ويرمى به أي أحد من إخوتي في المجال داخل المملكة أو خارجها




...........

............


البوماته وأناشيده:


صراحه ابوعبدالملك من اول المنشدين السعوديين ع الساحه
كانت بدايته من مركز صيفي وهذي اول انشوده له عام
ألف وحطبه .. صراحه مدري اش تبي هالانشوده بس رقعها بعدين ونشد اروع م يكون



هنا

..

أصدر عدد كبير من الالبومات وايضا كان ينشد في بعض الاشرطه الدعويه
من ألبوماته

جواد الفجر
الصارخ
ياصاحبي .
مشاهد
كفى ماكان
كلنا اليوم فداه
الاسيف
قمم

ياعابد الحرمين
الاشبال
ابابيل
البواسل
تعال معي
ريحانه المصطفى
شكوى
لحظه وفاء
المدلجون
نظره
كلمة حق
تعال معي
قضاء وقدر1،2
ياعابد الحرمين
بصمات
الوحى
اختي في الثانويه
ملحمه الهدايه والبطوله
طموح 1،2
المرأه المميزه
كانت بدايه قصتي
عائله وحريق
وشاح العزم
الفاتنه
تباريح
ماذا دهاك
حادي الموت
حنين الماضي
هو الحل
صقور العز
حوادث واقعيه
فستذكرون مااقول لكم
صفحات ادبيه
مخيم بارقه الاول والثاني
من للثكالى
تحفه الاخيار
أمنيه
لحن الحب
اسد الاقصى ترجل
انفاس
بك استجير
ابوي
صبرا
جملنه
الوحى
وقار
حواري الخلود
اناشيد رمضانيه منوعيع
ي يمه
جفاني
عشاق الجنان
ذكريات
الانيس


في من الالبومات السابقه الحصريه له وبعضها شاركه بعض المنشدين امثال ابوعلي ابوخالد محمد المساعد هاني مقبل ابوزياد ابوريان ابوروان ..

................

مشاركاته في المهرجانات

مهرجان أم القرى





مهرجان شدا الإنشادي

الجمهور الاهبل يصفق مدري اش يبي




مهرجان الملتقى الخليجي الثاني عشر
التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي







الحفل الانشادي لملتفى الجبل الثاني .. في منطقة حائل 1431 هـ




حفل تدشين حفل بيات الثاني "رووعه"






هلا فبراير




من المهرجان الإنشادي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة






المهرجان الانشادي في محافضة الافلاج
"ياليت انهم صلحو مكرفوناتهم قبل يستضيفو منشدين تشوهت اصواتهم


اللقاءات التلفزيونيه والميدانيه




ينشد بالمصري .. خربتها ي راقل











يرتل القران " رووعه"




.....................


ولكن اخر اصدار له كان اشبه بالبوم غنائي وكان اسمه " غير " وكان الاصدار عاطفيا اصدره عام 2010
واثار هذا الاصدار حفيظه متابعيه ومعجبيه وعاتبوه اشد العتب .. وقد اشترك معه في الالبوم محمد القحطاني "مدري اسميه منشد والا مغني

وهذا الاصدار




وهذا راي طارق السويدان عن هذا الاصدار






"الله يهديك ي السويدان ماكو فن الا بطربقه


رأيي عن هالاصدار كلمتين

أفا ابوعبدالملك أفا





..............


واخيرا .. دوركم تحملو اناشيده
طبعا اخترت لكم افضل م انشد لان اناشيد كثيره جدا

اسكبي يا سحب "شاركه كل من ابومهند وابو علي
هنا
افلح قوم
هنا
المسلم حر في الدنيا شاركه "أبوخالد"
هنا
جناح مهيض وقلب كسير "شاركه هاني مقبل"
احب هالانشوده
هنا
جواد الفجر
المقدمة
هنا
هنا
جئنا لنصر الخير
هنا
خذوا مني فؤادي شاركه ابوعلي
هنا
خندقي جنتي
هنا
ذكرياتي
هنا
طلع البدر علينا
هنا
فاز من قام الليالي
هنا
لقد تم اتقان هذا الوجود
هنا
لمن طلل
هنا
ماذا يزيل الاعادي شاركه ابوخالد"
هنا
مالقومي كلما حطوا رحالا "شاركه ابوخالد"
هنا
متفائل
هنا

..................


يتبع












  رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012   #9

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..





يتبع




مغيب الشمس-- نبرات شعري سطرت -- نونيه ابن القيم -- يارب بعفوك تنجيني -- ياهاتف الروح
هناوهناوهناونهاوهنا


فيه انشوده مؤثره وحزينه له ارتبطت في عقلي بحرب غزه الاخيره مع انها كانت عن الافغان بعد الحرب
شاركه فيها ابو علي في اصدار البواسل
اترككم معها



.......

حملت لكم 3 اشرطه كاملة له

وهي

من للثكالى

هنا

شكوى

هنا

كل شي بقضاء قدر


هنا
.

..................







سيرته

اسم المُنشد موسى العميرة
وَ كنيته :
ابو علي
عمره تقريبا 34سنه متزوج

بدايتة كأي بداية شبيهة لأغلب المنشدين المعروفين كانت في محاضن الشباب التربوية من مراكز صيفية ومخيمات طلاب الجامعة التي نمت موهبتة وصقلت توجهاته.. أما الفضل فهو الله وحده.. وقد ألتحق بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم بحائل في بداية مشواره، والتي كانت أساسا متيناً للبدايات.. فتعلم التجويد ومخارج الحروف لهما تأثير كبير على سلامة النطق، ثم كان لأخيه صالح، الذي يكبره بتسع سنين، دور كبير في توجيهه واصطحابه لمجامع الشباب.. ثم تعرف على صديقه أبي مهند، وكان منشداً معروفاً عند أهل حائل وقتها.. وانطلقا الاتنان بأول عمل وهو (تلاقينا) عام 1417 هـ.
من المنشدين الذين كان لهم بالغ الاثر عليه ابو مهند وابوعبدالملك وابوزياد وعصام ينظر للانشاد على انه
رسالة يخدم هذا الدين ...
واقرب انشوده من اناشيده الى قلبه ( مازال سهم الأمس ) ....

بدأ مع أبو مهند وهو في الصف الثاني ثانوي ، وأما ابوعبدالملك فقد عرفه بعد شريط ( لقد عدنا ) وكان أول تعاون بينهما شريط ( من للثكالى ) .يفضل من المحاضرين الشيخ خالد الراشد ومن القراء كلامن ياسر الدوسري وناصر القطامي

..
رأيه في الدف والايقاع وماعليه النشيد هذه الايام

علق على هذه النقطه في لقاء نشرته مجله نون حين سئل :

ما تقييمك لحال النشيد قديماً وحديثاً، خصوصاً دخول بعض الأجهزة الحديثة والمؤثرات الصوتية؟
النشيد قديماً له لونه وطابعه الفريد الذي يمتاز بالبساطة وعدم التكلف والحرص كل الحرص على الكلمة أولاً.. ثم اللحن والأداء، ولا زالت الأناشيد القديمة باقية ولها نكهة مميزة بين الجديد..
والنشيد حالياً اعتراه ما اعتراه من تجديد.. بعضه طيب ولقي قبول الناس، والبعض -والله أعلم - أنه جانب الصواب، والإثم ماحاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الآخرون، وما ذاك إلا بنسيان هوية النشيد، والنشيد له سمات تميز بها عن الغناء المحرم،ومن أبرز أركان النشيد المؤثر هي الكلمة الموجهة الخالية من الخلل العقدي والأخلاقي، ثم اللحن المناسب للكلمة .. ثم (الأداء) المحترم مع الناس.. وقد أزيد الهندسة السليمة من الفلاتر المشابهة للآلات الموسيقية، إن توفرت هذه -مع توفيق الله- كان للأنشودة أثر لا يعلمه إلا الله، وأذكر أن أحد الأخوة ذكر لي قاعدة لمعرفة سلامة الأنشودة وجودتها وأثرها
فقال: تخيل بعد انتهائك من تسجيلك وسماعك لإنشودتك أنها تعرض على كل طبقات المجتمع كباراً وصغاراَ رجالاً ونساءً، فإن وجدت في نفسك حرجاً فلا تخرجها؛ والسلامة لا يعدلها شيء، وإن أحسست بأثرها فتوكل على الله..


...
اترككم مع بقيه الحوار:


حدثنا عن مجموعة (مدى الإنشادية)، والتي تعتبر أنت أحد أفرادها؟

مجموعة مدى الإنشادية مكونة من الإخوة: أبي مهند، أبي حذيفة المدني، هاني مقبل، بندر السبيعي، أبو علي، المنسق سليمان البلوي.. ونحاول التخصص نوعاً ما بالنشيد فقط (بحكم أن المشاركين منشدون) وأحياناً يطرح بعض الإخوة مسابقات وألعاباً على الحضور لتلطيف الجو، ولنا زيارات عديدة والحمد لله للمخيمات الدعوية والمراكز الصيفية وكانت لنا حفلات قديمة قبل أن ننظم كمجموعة قبل ثلاث سنوات، فاقترح الإخوة العمل كفريق واحد. والحمد لله لنا زيارات داخلية وخارجية لمسنا منها الأثر الدعوي علينا وعلى الناس..

لماذا يمانع أبو علي من التصوير قديماً، وها هو يخرج الآن؟

الحمد لله.. هو رأي شخصي.. وامتناعي قديماً ليس من وجهة نظر شرعية، كما يظن البعض.. ولعلي استشرت أهل الرأي الحكيم ممن هم حولي، وأسأل الله أن يجنبني وإياكم مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يجعل خروجي هذا خيراً لي.

لماذا أغلب أناشيدك تحمل اسم المهندس هشام العديني..؟

أخي أبو سليمان.. مهندي متمكن ما شاء الله، ومعروف في مجالنا -ثبتنا الله وإياه- بدأت معه بشريط (النهيم) وما بعده ولمست منه الحرص الدؤوب على الإخراج المتميز للمادة، والحرص على النقاء في الهندسة والتجديد، والاقتراحات الموفقة -ما شاء الله- وهذا لا يعني أن غيره لا يتوفر به ذلك، لكني أحب أن أهندس أناشيدي دائماً عند أبي سليمان.
أنشودة (نجوت وأشرقت) حظيت بقبول كبير، وتعتبر نقلة جديدة بالأداء.. فما سر ذلك؟
الحمد لله.. أولاً نسأل الله أن يشفي من كتبت لأجله الأبيات، وهو أخونا عبد الله بانعمة أبو جنان، ومن خلف هذه الأنشودة أشخاص، أنا أعتبرهم من مقومات النجاح -بعد الله- أبدأهم بالأستاذ سامي الحمود معد ومقدم برنامج(الجانب المظلم)، أشكره لحسن ظنه بأخيه، أيضاً لأخي الحبيب فهد الحوالي، الدعاء بظهر الغيب على تسجيله، وتوزيعه للأنشودة واستفادتي الكبيرة منه في أناشيد أخرى بعد هذه الأنشودة، ومن أبرزها، والتي أشرف عليها توزيعاً (شريط الأشبال2)، ومشاركاتي بشريط (يا يمّه)، وأنشودة (بعد بعدي) بشريط (إلى أين)..

هل صحيح أن هناك مشروعاً قادماً سيجمعك بأبي عبد الملك وسمير البشيري، بعيداً عن الكاسيت؟


نعم هناك خدمة (أسأل الله أن يتمم على خير) ستنطلق بحول الله باسم (خدمة ترنيم)، وهي رسائل MMS صوتية جديدة من مختارات فريدة تصل الجميع بمجرد الاشتراك عن طريق الجوال؛ ولعله يكون فيها أثر دعوي بالتقنية الحديثة والتجديد والاجتماع النافع.. وهناك كادر عمل للخدمة مكون من: شاعر وملحن ومهندس ومشرف يسعون بالرقي لهذه الخدمة.. لا أعلم متى سنبدأ؟، ولكن لن نتأخر بإذن الله.. أسأل الله أن تكون خطوة مباركة في الدعوة.
تميزت أعمالك مع أبي عبد الملك.. فهل هناك سبب؟ ولماذا تظهر دائماً بكنية (أبو علي
أبو عبد الملك رجل تعلمت منه الخلق قبل النشيد، وله فضل علي -بعد الله- لن أنساه ما حييت، وقد تكون انطلاقتنا بالبواسل والأسيف رسمت توافقاً فيما بيننا، وأنا أحمد الله على ذلك، وأسأل الله المزيد من الأعمال التي تجمعنا على رفع الهمة..
أما كنية أبي علي؛ فوالدي علي.. أسأل الله أن يكون من البر أن أكني نفسي بأبي، وهي كنيتي قديماً قبل الدخول بالمجال، وكنت أكتبها على كراساتي، وأنا بالصف الأول الابتدائي، وأيضاً هي من أحب الأسماء لدي.
النقلات اللحنية في أناشيد أبي علي موفقة.. فهل تجيد علم المقامات؟
لم أتعلمه.. كانت بالسليقة، والحمد لله، ولمست مؤخراً من أخي فهد الحوالي تأثيراً إيجابياً ملاحظاً أثناء تسجيلي، وبحكم أنه مجيد للمقامات فهو يختصر علي الوقت والجهد.



سمعنا أن الشيخ محمد المنجد استمع لأنشودة (بُنيتي) وأعجب بها، بل خطب خطبة كاملة عن البنت، وألقى أبيات الأنشودة كاملة بالخطبة.. هل هذا الخبر صحيح، وما مدى تأثيره على أبي علي؟

نعم هذا الخبر صحيح ولي الشرف بذلك والخبر له أثر إيجابي كبير جداً علي، ومن نحن بغير مشائخنا وتوجيههم لنا والحمد لله فالشيخ – أطال الله بعمره على الطاعة- تأثر بالأبيات التي كتبها أخي أ.مقعد السعدي، وخطب خطبة عنوانها بـ (بُنيتي)، وألقى قصيدة كاملة، وتكلم في الخطبة عن أهمية البنات والحرص على تربيتهن وعلى غرارها طلب مني فريق عمل برنامج (الراصد) الذي يقدمه الشيخ على قناة (المجد) إنشاد شارة البرنامج، وهذا وسام شرف حظيت به أيضاً – وأنا أحمد الله وأشكره على ذلك.

..
انشوده بنيتي التي تحدث عنها هي هذه



....


أنشطته ومهرجاناته:

المنشدين أبوعلي وأبومهند في مدينة ليفربول ببريطانيا 2008









حفل ملتقى الخبر الثالث




مهرجان صيف حايل

"التصوير بايخ"







مهرجان شدا بريده




ملتقى القدس




صيف الزلفي




هذا المهرجان ناسية اسمه





اللقاءات التلفزيونيه والميدانية













اخوه المنشد



.........



البومات المنشد

كثيره جدا ومنها:

الاشبال
الاسيف
البواسل
تلاقينا
صمام الامان
لقد عدنا
النهيم
جمانه
وشاح العزم
يا يمه جفاني
ياملاذي
ذكريات
الانيس
خذ الشوق
كلنا اليوم فداه
هناك التقينا
يقظه
خذ الحكمه
اناشيد العيد
النهيم
الاشبال
وثبات
طموح
صرخه ربى
ولاتهنوا
ذكريات
من وحي الفاجعه
من للثكالى
اهازيج قدسيه
يامركزي
مخيم بارقه الاول
مخيم بارقه الثاني
متعه الحديث
الى اين


...


اناشيده
رفعت لكم افضل الاناشيد واشهرها
مع كم البوم


هناوهنا وهناوهنا وهناوهنا وهناوهنا وهناوهنا وهنا وهناوهنا وهناوهنا




,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


يتبع
.........








  رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012   #10

Charlotte
عضوه واثقه
 
الصورة الرمزية Charlotte

Charlotte غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49225
 تاريخ التسجيل : 06 2011
 العمر : 27
 الجنس : sex
 المكان : A B H A
 المشاركات : 884
 تقييمك لشمواهـ : 1
  الشعبيه : Charlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداعCharlotte ماستر الإبداع
 النقاط : 56761
 مجموع الاوسمة 2

وَسام الجهود المُميزة لعام 2011 

افتراضي رد: الإنشاد تاريخه وحاضره ونجومه .. موضوع متكامل وحصري ..




يتبع..

هنا هنا
هنا هنا

هنا هنا
هنا هنا
هنا هنا
هنا هنا هنا

شريط كامل
"لقد عدنا"
شاركه فيه المنشد
أبوعبدالعزيز

هنا

............

رأيي في المنشد : صوته جميل والحانه رائعه وجديده وخاصه لمن يشترك مع ابوعبدالملك بشريط يطلع تووحفه ..

.........







سيرته الذاتيه

أبو مهند - محمد بن سعيّد الهمزاني الشمري/

من مواليد مدينة حائلويعمل في الرياض

متزوج


يعمل مخرج إذاعي ومهندس صوت بإذاعة القران الكريم بالرياض .

ولعل هذا هو ما اشغله عن الساحة الانشادية فهو على صدد اصدار للألبوم الجديد مهنديات الثاني ( الذي لم يتم تسجيله بعدوهو عمل نبطي بالكامل يتعرض للعديد من القصص الواقعية والتراثية ومن أبرز مفاجأته هي أنشودة عميشا الجزء الثاني ) عميشا ذي انشوده هبال بس روعه



لكن له عدة لقاءات في برامج عدة في بعض القنوات المعروفة ( المجد وبداية والساحة وروائع وأوطان )
تحدث عن وجهه نظره عن
الفيديوكليب فقال: اتمنى ان أتوفق في تصوير فيديو كليب احترافي ,,,, عسى الله يحقق ذلك ، كما انه لي تنسيق مع مخرج ومنتج كليب نور دربي الاستاذ / سلمان الخثلان .

بدات مسيرته الانشاديه في عام 1409هـ في الخامسة عشر من عمره . فقد
لقي التشجيع من الأساتذة والشعراء الذين أنشد قصائدهم وهم :-
الأستاذ الشاعر / بدر بن نهار الغبيني
والأستاذ الشاعر / نايف بن سليمان النماش
و الأستاذ الشاعر / فيصل بن علي المهوس
والأستاذ الشاعر / فهد بن عبدالله الحمد
كما شجعه على إصدار الأشرطة الشيخ / سعود بن عبدالله التمامي ، وذلك بداية بشريط (تلاقينا) عام 1417 هـ مع رفيق دربه المنشد المتألق (أبو علي ) موسى العميرة

أيضا من الامور المشجعه على الإستمرار أنه ينحدر من عائلة شعرية لاتخلوا سمراتها واجتماعاتها من الشعر والحداء الفردي .وقد تحدث عن اعجابه بالشاعر نايف النماش الشمري صاحب العديد من اناشيده مثل:

شاعر تلاقينا , لقد عدنا , أوجعيني ياجراحي , رحل الكرى , أبو عميشا 1 , أبو عميشا 2 ,

اول انشودة انشدها في حياته كانت من الحانه و
هي ( براكين واعصار ) للشاعر المهندس فيصل المهوس أبو حكيم وقد نزلت في البوم ( هناك التقينا ).
أما اول انشودة أداها فكانت في عام 1408 – 1409 هـ وهي عدة اداءات للعديد من الاناشيد المشهورة في ذلك الوقت
مثل ( حمى الحق والعدل من روعه , مال الماذن تشتكي وتنوح , بشروا الاجيال انا امة , وغيرها )
...
رأيي
"أحب اتسمع لاناشيده كل اناشيده حلوه واكثر شي يميز هالمنشد بحته الحزينه عشان كذا دايم يختار ابيات حزينه ينشدها م عده الا انشوده عميشا اللي فيها رجه ومو مناسبته بعد بس حلوه"
.......

المهرجانات التي شارك فيها والانشطه

مسجد دزبري بمانشستر يوم 10/8/2008







ياجماهير بلا سماجه خربتو ام الانشوده والكورال اردى واردى
.....
اللقاءات التلفزيونيه والاستضافات:










لتحميل الاناشيد:

عميشا

هون

بسم الهادي اول بادي

هون

شكردارا

هون

يانديمي

هون

غزة

هون

حمام ياللي بالبساتين

هون

..........



سيرته الذاتيه

ولد أبو الجود في مدينة حلب عام 1953 لأبوين ملتزمين، نشأ في حي صلاح الدين الأيوبي وأتم دراسته في ثانوية عبد الرحمن الكواكبي ثم أكمل دراسته في كلية الهندسة المدنية في حلب لغاية عام 1977 حيث نال البكالوريوس في الهندسة المدنية، مارس أعماله الهندسية بنجاح وكان مصدر رزقه من مشاريعه الهندسية التي أقامها في حلب.
ثم تزوج من طبيبة أطفال الدكتورة فدوى حجار، وأكرمه الله بأربعة أولاد:
محمد أنس: متخرج من كلية الشريعة في دمشق، ونال شهادة الماجستير في اختصاص الحديث الشريف بدرجة جيد جداً، وهو متزوج.
أمان: متخرجة من كلية الآداب في اللغة الانكليزية ومتزوجة من الدكتور محمد حمزة ـ اختصاص أسنان ـ دمشق.
محمد براء: هو بركة البيت وأنسه.
بيان: تتابع تحصيلها العلمي في كلية التربية قسم الإرشاد النفسي.




السيرة العلمية :

حاصل أبو الجود على بكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1977م. عنده مكتب هندسي حر ويعمل في دراسة وتنفيذ المنشآت الهندسية والبناء السكني في حلب.


أتم البحوث المؤهلة إلى نيل الماجستير في الفكر الإسلامي ـ كلية الأوزاعي ـ بيروت. وكانت بحوثه تنسجم واختصاصه الفني والهندسي فكان البحث الأول دراسات وجدانية فيما كتبته من شعر والبحث الثاني آراء الفقهاء حول الموسيقى والغناء والبحث الثالث اثر النشيد في الدعوة الإسلامية والبحث الرابع المظاهر الإسلامية في بناء حلب القديمة وهو الآن في صدد التوسع ببحثه أثر النشيد في الدعوة الإسلامية ليكون بمثابة المؤلف الذي سينال به شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية.



السيرة الفنية:

ظهرت معالم الفن والموهبة في أبي الجود في سن الخامسة عشر من عمره، كان يكتب كثيرا من قصائده ويلحنها ويؤديها أو ينتقي من فحول شعراء عصره القصائد المتنوعة في مواضيعها .


اكتشف موهبته من خلال أدائه الأذان في مسجد الحي الذي كان يسكن فيه (جامع حليمة السعدية ـ وجامع بلال)، وأيضا من خلال قراءته للقرآن بين يدي جده الشيخ مصطفى سرميني.

كما اكتشف قدرته وتمكنه على التلحين لما ينتقي من شعر، فكانت هذه الموهبة مساعد كبير على سرعة إظهار ما استجد من شعر ملحن، ثم كانت النعمة العظيمة من الله سبحانه وتعالى أن أكرمه بموهبة أخرى وهي قدرته على كتابة الشعر الذي يصلح للنشيد بإيقاعات عروضه المختلفة وتنوع قافيته التي تزيد الشعر تألقا وانسيابا جميلا. هذه الموهبة كان لها الفضل الكبير في تغطية الأزمات التي تلم بالأمة العربية والإسلامية.

وفي جامع بلال بحلب وتحت قبته تحلقت فرقة أبي الجود لتسجيل الإصدار الأول من ديوان نشيدنا وتتابعت الإصدارات حتى الإصدار السادس أما الإصدار السابع فكانت له بداية إدخال التقنية الحديثة فيه، فكان لهذه السلسلة من ديوان نشيدنا انتشارا كبيرا في البلدان العربية والأجنبية ،وكانت بمثابة توجيه وترشيد لجيل السبعينات إلى الآن.

ومع بداية التسعينات أتم كتابة ديوان سلوا أيامي وباشر في إصدار مضمونه في سلسلة والتي ستبلغ العشرين إصدارا وقد صدر منها إلى الآن العناوين التالية من للهدى، وطني، على الدنيا تسامينا، أمان الناس في ديني، أحببت درب النور، قطار العمر، في حياة المرء عبرة، يا دعاة الله هيا، اسمع لنصحي أيها الإنسان، أبتاه، يا طيبة الأنوار، سؤالك عن نشيدي، اقرأ يا إنسان.
كما أصدر مجموعتي إنشاد مصورة، المجموعة الأولى بعنوان يا أمي، والمجموعة الثانية بعنوان رسول الله، وهو الآن يتهيأ لتصوير أنشودة مصورة ثالثة بعون الله.



مؤلفاته:


· أولا كانت له مشاركة في ديوان نشيدنا وذلك في عام 1975م. وكان عدد الأناشيد التي ضمها هذا الديوان 95 أنشودة.

· ثانيا ديوان سلوا أيامي صدر في عام 1997.

· ثالثا من الأعماق صدر عام 2003

· رابعا ديوان بوارق أمل صدر عام 2005 .


أخلاقه وتطلعاته:

اعتمد محبة كل المسلمين مهما كانت توجهاتهم ومذاهبهم لطالما يستظلون براية التوحيد ويؤمنون برسالة الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم فكان حسن الظن رائدا له في كل لقاءاته ويكاد لا ينشد نشيدا إلا أن يجسده في حياته مع أسرته وأصدقائه ويتطلع إلى يوم تتربع فيه الأنشودة على منصة العالمية. وهو الآن يسعى إليها كلمةً ولحناً و أداءً. كما ويسعى جاهدا في إدخال الأغنية المصورة لتضفي على الأنشودة خصيصة التأثير في من يراها ويستمع إليها.



أسفاره والجوائز التي نالها :

قدمت له في أغلب المهرجانات التي حضرها شهادات تقدير ودروع تكريم وكان أهمها جائزة الشباب العالمية لخدمة العمل الإسلامي في البحرين عام 2005. بعنوان حفل تكريم الدعاة في الساحة الإسلامية في البحرين بإشراف رابطة الفن الإسلامي وجمعية الإصلاح البحرينية وقد ضم خمسة دعاة وباختصاصات متنوعة (الأستاذ عمرو خالد ـ الشيخ مشاري العفاسي ـ الدكتور محمد العوضي ـ الدكتور علي حمادي ـ المهندس محمد منذر سرميني).


ومن الأسفار المهمة لأبي الجود سفره إلى الجزائر المجاهدة كمحكم مع الأخوة الأعضاء في ولاية سكيكدة وفي أثناء ذلك تعرف على طاقات الأخوة المنشدين في الجزائر وأمله أن تتصدر الجزائر المرتبة الأولى من بين المنشدين في العالم.

وتوج أسفاره جميعا برنامج منشد الشارقة بدورته الأولى والثانية والثالثة وأخيراً الرابعة، الذي قدم للنشيد خدمة عظيمة حيث شمل الوطن العربي وعمت آثاره فيها فجزى الله سبحانه وتعالى كل القائمين على إدارته وتطويره وبارك في جهودهم واهتمامهم.

والبلاد التي قام أبو الجود بزيارتها هي: (الجزائر ـ مصر ـ السعودية ـ البحرين ـ الكويت ـ لبنان ـ السودان ـ اليمن ـ المغرب العربي ـ الأردن ـ الإمارات العربية المتحدة), (بريطانيا ـ فرنسا ـ استراليا ـ تركيا ـ دانمارك ـ غانا).

لقاءاته ومقابلاته :

كانت له لقاءات مع كثير من الصحف اللبنانية والجزائرية والمغربية ...والمجلات في البحرين، والكويت، وفلسطين، والإذاعات في استرالية، والجزائر، وقناة إقرأ، و العالمية الفضائية، وقناة المجد، وقناة الجزيرة، وقناة سوريا الفضائية.

المهرجانات والحفلات التي شارك فيها

مقطع من حفل غرفة التجارة بجامع خالد بن الوليد بحمص "طبعا هو يحب الطربقه طربق طربق "


مقطع من حفل منشد الشارقه 2006



يوم كان شباب : )





,,,,...

للاسف مارفعت له اناشيد لاني مااسمعه وماتعجبني أناشيده : )

....


يتبع
......








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج متكامل للشعر المتساقط مها الدانه العناية بالشعر | Hair Care 101 17-09-2013 08:44
[مُمَيز ] أدب الرعب :: تاريخه :: أشهر أدباء الرعب :: روايات مرعبه للتحميل ~ shattered memories المَكْتبة الأدَبية 31 12-06-2012 11:07
برنامج متكامل للرياضة الللافندر إستفسارات الرشاقة | Diet +Sport Q!! 3 15-11-2011 07:27
الكلمات الدلالية الـ Tags { شرح مهم لموضوع متكامل } Artos ~ مفاتيح شمواه 0 04-02-2010 03:30
يومـ 21/ 9 ــ مفاجأة بالداخل ... عرض أول وحصري لشموآآه curly hair يوميات عضوة 46 12-11-2009 12:13


الساعة الآن 11:30

 


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع المواضيع والآراء تمثّل وجهة نظر كاتبها فقط ولا تمثل منتديات شمواه بأي شكل من الأشكال ما لم يوضّح غير ذلك.
Des By || Artos@shamoa.com

جَميعُ الحُقوق مَحفُوظة لمُنْتديات شَمْواهـ © 2008 - 2012